السجدهالتي تبكيالشيطان ..!السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ،،عندما نقرأالقرآن،في مواضع عدة نجد في بعض الآيات وجود سطر تحت إحدى الكلمات .. وفينهايةالآية توجد كلمة سجدة قد يعلم الكثيرعن هذه السجدة .. ومن يعلم، قديكونلا يعلم عنها الأحكام والآداب وقد لا يعلم البعض عنها شيئاًأحببتفي موضوعي هذا .. أن نتشارك معلومات بسيطة لنا فيها الأجر باذن الله ..وليعلممن كان لايعلمسجود التلاوةالسجود عبادة للرب الخالق ،لا ينبغي أن يسجد لأحد سواهمهما كانت مكانته وارتفعت درجته. لقد أمرالله عباده بالسجود عند بعض آيالقرآن، وشرعه رسوله، وعلمه لأصحابه،وبيَّن أحكامه، وشروطه، وآدابهمواضعالسجود في القرآنخمسة عشرموضعاً وهي:1- إن الذين عند ربك لا يستكبرون عن عبادته ويسبحونه ولهيسجدون(الأعراف)2-ولله يسجد من في السماوات والأرض طوعاً وكرهاًوظلالهم بالغدو والآصال(الرعد)3- ولله يسجد ما في السماوات وما فيالأرض من دابةوالملائكة وهم لا يستكبرون (النحل)4- قل آمنوا بهأو لا تؤمنواإن الذين أوتوا العلم من قبله إذا يتلى عليهم يخرون للأذقانسجدا(الإسراء )5- إذ تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجداً وبكياً(مريم)6- ألم تر أن الله يسجد له من في السماوات ومن في الأرضوالشمسوالقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس وكثير حقعليهالعذاب ومن يهن الله فما له من مكرم إن الله يفعل ما يشاء ( الحج )7-يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكمتفلحون(الحج )8- وإذا قيل لهم اسجدوا للرحمن قالوا وما الرحمنأنسجدلما تأمرنا وزداهم نفوراً ( الفرقان )9- ألا يسجدوا للهالذييخرج الخبء في السماوات والأرض ويعلم ما تخفون وما تعلنون (النمل )10-إنما يؤمن بآياتنا الذين إذا ذكروا بها خروا سجداً وسبحوا بحمد ربهم وهملايستكبرون (السجدة)11- وظن داود أنما فتناه فاستغفر ربه وخرراكعاًوأناب(ص)12- ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر لاتسجدواللشمس ولا للقمر واسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون(فصلت)13-فاسجدوا لله واعبدوا (النجم)14- وإذا قرء عليهم القرآن لايسجدون(الانشقاق)15- كلا لا تطعه واسجد واقترب (العلق )حكم سجود التلاوةوهو سنة مؤكدة ، لحديث أبيهريرة قال : قال رسول الله صلىالله عليه وسلم : " إذا قرأ ابن آدمالسجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي ،يقول : يا ويله أمر ابن آدم بالسجودفسجد ، فله الجنة ، وأمرت بالسجودفعصيت فلي النارالدعاء الذي يقالفي سجود التلاوةيقال ( سبحان ربيالأعلى ثلاثة مرات وسبحانك اللهمربنا وبحمدك اللهم اغفر لي ) والدعاءالمشهور (اللهم لك سجدت وبك أنبتوعليك توكلت سجد وجهي لله الذي خلقه وصورهوشق سمعه وبصره فتبارك اللهأحسن الخالقين اللهم اكتب لي بها أجرا وحط عنيبها وزرا واجعلها عندكذخرا وتقبلها مني كما تقبلتها من عبدك داود ) فإنكان في صلاة كبرلسجود التلاوة إذا سجد وكبر إذا نهض وإن كان في غير صلاةكبر إذا سجدولا يكبر إذا نهض ولا يسلمومن أحكام سجود التلاوة مننور على الدرب للشيخ محمد بنصالح العثيمين رحمه الله تعالىمنفتاوى الشيخ العلامة محمد بنصالح العثيمين رحمه الله تعالىالسؤالسليم أ أ جمهورية مصرالعربية يقول في رسالته ما صفة سجودالتلاوةوما ذا يجب أن يقرأالمسلم في هذا السجود؟الجوابالشيخ: صفة سجود التلاوةكصفةسجودالصلاةإذا مر الإنسان بآية السجدة فإنه يكبر ويسجد ويقولسبحان ربيالأعلى ثلاث مراتويقول سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهماغفر ليويقولاللهم لك سجدت وبك أمنت وعليك توكلت سجد وجهي للهالذي خلقه وصوره وشقسمعه وبصره اللهم اكتب بها أجراً وحط عني بها وزراواجعلها لي عندك ذخراوتقبلها مني كما تقبلت من عبدك داودثم يرفعمن السجود بلا تكبير وبلاتسليم هذا إن سجد في غير الصلاةإماإذا سجد في الصلاة فإنه يكبرإذا سجد ويكبر إذا رفع لأن الذين وصفواصلاة النبي صلى الله عليه وسلمكانوا يقولون إنه كان يكبر كلما خفضوكلما رفعو من المعلوم أن النبيصلى الله عليه وسلم كان يمربالسجدة في صلاته فيسجد فيها كما روى أبو هريرةرضي الله عنه أنه صلىالله عليه وسلم قرأ بسورة إذا السماء إنشقت وسجدفيها في صلاة العشاءوعموماًنقل الواصفين لصلاة النبي صلى الله عليهوسلم في أنه يكبر كلما خفضوكلما رفع يشمل ما إذا سجد للتلاوةفإذاسجدت للتلاوة وأنت تصليفإنك تكبر إذا سجدت وإذا رفعت.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالسؤاليسأل ويقول إذا لم يسجدالإنسان عند قرأته وعند مرورهبآية السجدة هل يلحقه إثم أم لا؟الجوابالشيخ: الصحيح أنه لا يلحقه إثم لأنسجودالتلاوة سنة إن فعله الإنسان أثيب عليه وإن تركه فلا شيء عليهلأنهثبت في صحيح البخاري أن أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه خطب الناس ومربآيةسجدة فنزل من المنبر فسجد ثم خطبهم في الجمعة الثانية ومر بآية سجدةفلميسجد ثم قال إن الله لم يفرض علينا السجود إلا أن نشاء وكان ذلك في جمعكثير من الصحابة رضي الله عنهموالصحيح من أقوال أهل العلم أن سجودالتلاوةليس بواجب وأنه إن سجد الإنسان أثيب عليه وإن لم يسجد فلا شيء عليهويدللذلك أيضاً أن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال إني قرأت على النبيصلىالله عليه وسلم سورة النجم فلم يسجد فيها لأن زيد بن ثابت هو القارئولمالم يسجد لم يسجد المستمع ولو كان سجود التلاوة واجباً ما أقر النبيصلىالله عليه وسلم زيد بن ثابت على تركه.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالسؤالأيضاً تقول سجدة تلاوةالقرآن هل تجوز في أوقات النهي؟الجوابالشيخ: نعم يجوز للقارئ إذا مربالسجدةفي أوقات النهي أن يسجد وذلك لأن كل صلاة لها سبب فإنها تفعلولو في أوقاتالنهي إذ إن أوقات النهي حسب تتبع الأدلة والجمع بينهاإنما تختص بالنوافلالمطلقة التي ليس لها سبب وأما النوافل التي لهاسبب كسجود التلاوة وتحيةالمسجد وصلاة الاستخارة فيما يفوت وصلاةالكسوف لو كسفت الشمس بعد العصروما أشبه ذلك كلها تفعل في أوقات النهيولا حرج فيها.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالسؤالالمستمع من الجمهوريةالعراقية ل. ش. ع. يقول هل تشترطالطهارة في سجدة التلاوة وما هو اللفظالصحيح لهذه السجدة؟الجوابالشيخ: سجدة التلاوة هيالسجدةالمشروعة عند تلاوة الإنسان آية السجدة والسجدات في القرآن معروفةفإذاأراد أن يسجد كبر و سجد وقال سبحان ربي الأعلى سبحانك اللهم ربنا وبحمدكاللهماغفر لي اللهم لك سجدت وبك آمنت وعليك توكلت سجد وجهي لله الذي خلقهوصورهوشق سمعه وبصره بحوله وقوته اللهم اكتب لي بها أجراً وضع عني بهاوزراًواجعلها لي عندك ذخراً وتقبلها مني كما تقبلتها من عبدك داودثميرفعبدون تكبير ولا سلامإلا إذا كانت السجدة في أثناء الصلاة مثل أنيقرأالقاري وهو يصلي سجدة فإنه يجب عليه أن يكبر إذا سجد ويجب عليه أنيكبرإذا قاملأن الواصفين لصلاة النبي صلى الله عليه وسلم ذكروا يقولونأنه يكبر كلما خفض ورفعوهذا يشمل سجود صلب الصلاة وسجود التلاوة وأمايفعله بعض الناس من كونه يكبر إذا سجد ولا يكبر إذا قام والسجود في نصفالصلاةفلا أعلم له وجهاً من السنة ولا من أقوال أهل العلم أيضاًوأماقول السائل هل تشترط الطهارة في سجود التلاوة فإن هذا موضع خلاف بين أهلالعلمفمنهم من قال إنه لابد أن يكون على طهارة ومنهم من قال إنه لا يشترطوكانابن عمر رضي الله عنهما يسجد على غير طهارةولكن الذي أراه أنالأحوطألا يسجد إلا وهو طاهر.السؤالالسؤال الثاني في رسالةالمستمع أبو صهيب يقول هل القبلةشرطٌ في سجود التلاوة؟الجوابالشيخ: استقبال القبلة شرطٌ في سجودالتلاوةشرطٌ عند كثيرٍ من أهل العلم أو أكثرهم لأنهم يرون أن سجود التلاوةمنالصلاة والصلاة لا بد فيها من استقبال القبلة لقوله تعالى (ومن حيثخرجتفولِ وجهك شطر المسجد الحرام)ويرى آخرون أن سجود التلاوة ليسمن الصلاة وإنما هو عبادة مستقلة فلا يشترط له استقبال القبلة ولا طهارةولكنالأحوط أن لا يسجد إلا طاهراً مستقبلاً القبلةوهنا أقول تنبيهاًوإنلم يكن في السؤال إن سجود التلاوة لا يحتاج إلى تكبيرٍ عند الإنتقالمنهولا إلى تسليمإلا إذا كان في صلاة فإنه يكبر إذا سجد ويكبر إذارفعلأن الواصفين لصلاة الرسول صلى الله عليه وسلم ذكروا بأنه يكبر فيكلخفضٍ ورفعومن المعلوم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأالسجدةفي صلاته فيسجد فيها فلما لم يستتم سجود التلاوة من ذلك علم بأن لهتكبيراًعند السجود وعند الرفع نعم.السؤالبارك الله فيكم هذاالمسمتع عمر اليوسف له مجموعة منالأسئلة سنستعرض ثلاثة منها في هذهالحلقة وما تبقي من أسئلته في حلقةقادمة إن شاء الله يقول يا فضيلةالشيخ هل يجوز سجود التلاوة عن طريق إيماءالرأس فقط بالأخص إذا كنت فيمجمع من الناس وأن أكون أقرأ في مكتب أو غيرذلك وهل في سجود التلاوةتكبير وتسليم؟الجوابالشيخ: سجود التلاوة سنةمؤكدةلمن مر بآية سجدة(وقد قرأ عمر بن الخطاب رضي الله عنه آية السجدفي سورة النحل يوماً وهو يخطب الناس على المنبر فنزل فسجد وقرأها فيالجمعةالثانية فلم ينزل ولم يسجد وقال إن الله لم يفرض علينا السجود إلاإننشاء)وبهذا الأثر عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه في مجمع منالصحابةدليل على أن سجود التلاوة ليس بواجب لكنه سنة مؤكدة فيسجد الإنسانعلىالأرض على الأعضاء السبعة لعموم قول النبي عليه الصلاة والسلام(أمرناأن نسجد على سبعة أعظم الجبهة وأشار بيده إلى أنفه والكفين والركبتينواطرافالقدمين)فلا يتم السجود إلا بهذا إلا إذا كان الإنسان عاجزاًفإنهيومئ إيماءً أو إذا كان مسافراً وقرأ وهو على راحلته فإنه يومئبالسجودأما إذا كان نازلاً غير مسافر أي إذا كان مقيماً فإنه لا يصح منهالسجودحتى يسجد على الأرض على أعضائه السبعة التي بينها رسول الله صلىاللهعليه وسلم وهذا السجود لا يحتاج إلى تسليم وإنما فيه تكبيرة واحدة عندالسجود فقط وإذا قام من السجود فإنه لا يكبر ولا يسلم إلا إذا قرأ السجدةوهويصلي فإنه يجب أن يكبر عند السجود وعند الرفع من السجودوقد ظنبعض الناس أن سجود التلاوة لا يكبر له عند الرفع منه حتى في أثناء الصلاةولكنهذا ظن ليس بصحيحبل إنه إذا كان في صلب الصلاة أخذ حكم سجودالصلاةأي أنه يكبر إذا سجد ويكبر إذا رفع ودليل ذلك أن جميع الواصفينلصلاةالرسول صلى الله عليه وسلم الذين يتكلمون عن تكبيره في الانتقالاتيقولونإنه يكبر كل ما رفع وكل ما خفض ومن المعلوم أن النبي صلى الله عليهوسلميقرأ آية السجدة في الصلاة ويسجد فيها كما ثبت ذلك في الصحيح من حديثأبيهريرة رضي الله عنه إن النبي صلى الله عليه وسلم (قرأ (إِذَاالسَّمَاءُانْشَقَّتْ) وسجد فيها في صلاة العشاء)وعلى هذا فنقول إذامرت بكآية السجدة وأنت في صلاة فلا بد أن تكبر إذا سجدت وإذا رفعت أما فيغيرالصلاة فإنك تكبر إذا سجدت ولا تكبر إذا ركعت ولا تسلم وتقول في هذاالسجودسبحان ربي الأعلى لعموم قول النبي عليه الصلاة والسلام حين نزلتقولهتعالى (سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى) (اجعلوها في سجودكم)فتقولسبحان ربي الأعلى سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر ليوتدعوبالدعاءالمعروف اللهم لك سجدت وبك آمنت وعليك توكلت سجد وجهي لله الذيخلقهوصوره وشق سمعه وبصره فتبارك الله أحسن الخالقين اللهم اكتب لي بهاأجراواضع عني بها وزرا واجعلها عندك ذخرا وتقبلها مني كما تقبلت من عبدكداودوإن لم تحسن هذا الدعاء فادعو بما شئتالسؤالهذه رسالة وصلت منالمستمعة من اليمن رمزت لاسمها بـ ج.ع. م. تقول في هذا السؤال فضيلةالشيخ هل سجود التلاوة فيه تسليمتان أي علىاليمين و الشمال أم تسليمةواحدة تكون على اليمين أرجو بهذا إفادة؟الجوابالشيخ: اختلف أهل العلم هلسجودالتلاوة له حكم الصلاة والمراد صلاة النافلة أم ليس له حكم الصلاةفعلىالقول الأول يكون له تكبير عند السجود وتكبير عند القيام من السجود وسلامويجزئفيه سلام واحدوعلى القول الثاني لا يعتبر فيه ذلكوالذييظهر لي من السنة أنه ليس فيه إلا تكبيرة واحدة عند السجود أما عند الرفعمنهفلا تكبير ولا سلامإلا إذا كان الإنسان في صلاة فإنه إذا كان فيصلاةومرة بآية سجدة فإنه يكبر إذا سجد ويكبر إذا رفع وذلك أن الواصفينلصلاةالنبي صلي الله عليه وسلم يقولون إنه يكبر كلما خفض وكلما رفع ومنالمعلومأنه كان يقرأ السجدة في الصلاة فيسجد فقد سجد صل الله عليه وسلم فيسورة إذا السماء انشقت قرأها في العشاء فسجد فيهافالقول الراجحإذنأن سجود التلاوة إذا كان منفصلاً عن الصلاة فليس فيه إلا تكبير عندالسجودفقطوأما إذا كان في داخل الصلاة فإن فيه تكبيراً عندالسجودوعند الرفع من السجود.السؤالبارك الله فيكم يا فضيلةالشيخ إذا سجد الإمام سجودالتلاوة ولم أتابعه فهل تصح صلاتي أم لاالجوابالشيخ: الإمام متبوع يجب على الإنسانأن يفعل ما يفعلهإمامه لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم (إنما جعلالإمام ليؤتم به فإذاكبر فكبروا وإذا ركع فأركعوا وإذا سجد فاسجدوا)فإذاسجد الإمامللتلاوة وجب على المأموم متابعته امتثالا لقول النبي صلىالله عليه وآلهوسلم في قوله وإذا سجد فأسجدواوإن تخلف عنسجدة التلاوة عالمافإنه فأن صلاته تبطللأنه ترك الواجب عمداأمإذا كان غافلاأو كان بعيدا لم يسمع إمامه فإن صلاته صحيحه لأن هذهالسجدة ليست من أركانالصلاة حتى نقول أنه لابد للمأموم من فعلها بل هيللتلاوة استحبابا للإماموجوب عل المأموم من أجل متابعة الإمامولكنهاليست بركن فإذاتركها عمدا بطلت صلاته من أجل تعمد مخالفة الإمام وإذاتركها سهوا أو غفلةأو بعدا فلا شي عليه نعمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالسؤالبارك الله فيكم السائل يقول حينما نمر بسجدة فهل هذهالسجدةفرض أم سنة وكم السجدات في القرآن وماذا يقول الساجد في افتتاحالسجدةمأجورين؟الجوابالشيخ: سجود التلاوة ليس بواجب علىالقولالصحيحودليل ذلك حديث زيد بن الأرقم أنه قرأ على النبي صلىاللهعليه وسلم سورة النجم فلم يسجد فيها وكذلك صح عن عمر رضي الله عنه أنهقرأ على المنبر السجدة التي في سورة النحل فنزل وسجد ثم قرأها في الجمعةالثانيةفلم يسجد ثم قال إن الله لم يفرض علينا السجود إلا أن نشاءوأماعدد السجدات في القرآن الكريم فإن السجدات مبينة موضحة وهي أربعة عشر سجدةوفي الحج منها اثنتانوأما ما يقوله إذا سجد فإن مرت به آية سجدةوهوفي الصلاة فإنه يكبر إذا سجد ويكبر إذا رفع ويقول في السجود سبحان ربيالأعلىويقول اللهم لك سجدت وبك آمنت وعليك توكلت سجد وجهي لله الذيخلقهوصوره وشق سمعه وبصره وتبارك الله أحسن الخالقين اللهم أكتب لي بهاأجراوحط عني بها وزرا واجعلها لي عندك ذخرا وتقبلها مني كما تقبلتها منعبدكداودوإن كان في غير الصلاة كبر إذا سجد وقال ما ذكرته منالدعاءثم قام من السجود بلا تكبيرٍ ولا تسليم.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالسؤالجزاكم الله خيرا عند الرفع من سجود التلاوة البعض منالناسيرفع من السجود و يأخذ المصحف قبل الاعتدال من السجود فهل الاعتدالمنسجود التلاوة واجب وهل يكون مثل الجلسة بين السجد تين بأن يضع كفيه علىفخذيهوما رأيكم فضيلتكم بذلك جزاكم الله خيرا؟الجوابالشيخ: سجود التلاوة سجود مجرد ليس قبله قيامولاقعود ولا بعده قيام ولا قعودفإذا مر الإنسان بأية التلاوة وهوجالس سجد وأستحب بعض العلماء أن يقوم ثم يسجد لكن ليس هناك سنة واضحة فيهذاالأمروعليه فيسجد من جلوس ويكبر إذا سجد ولا يكبر إذا رفع ولايسلمإلا إذا كان سجود التلاوة ضمن سجود الصلاة فهنا يكبر إذا سجدويكبر إذا رفع لأن الواصفين لصلاة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلمكانوايقولون إنه يكبر كلما خفض ورفع ولم يستثنى من ذلك سجود التلاوة معأنهكان يسجد سجود التلاوة إذا قرأ آية سجدة فيه في الصلاةوبناءًعلىذلك نقول إن الإنسان إذا انتهى من السجود ورفع جبهته عن الأرض فقدانتهىالسجود فله أن يأخذ المصحف قبل أن يستتم قاعداً.
العلامات المرجعية