اكاديميه الاشهار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اكاديميه الاشهار

استايلات | برامج | خدمات | اكواد تومبيلات | اشهار المواقع | سكربتات | برامج الاشهار | شروحات البرامج | دعم فني | اكواد Css
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Blue
Sharp Pointer

شاطر | 
 

  تفسير معجزة عروج النبي (ص ) إلى السماء السابعة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيف العدالة
سيف العدالة


عضو فضى

معلومات اضافيه
الْجِنْسِ : ذكر
عدد مساهماتك معنا : 476
نْـقٌٍـآطُْـيَـے : 49126
تاريخ الميلاد : 13/02/1980
الْعُمْرَ : 44

 تفسير معجزة عروج النبي (ص ) إلى السماء السابعة  Empty
مُساهمةموضوع: تفسير معجزة عروج النبي (ص ) إلى السماء السابعة     تفسير معجزة عروج النبي (ص ) إلى السماء السابعة  I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 05, 2011 5:12 pm

الإسراء والمعراج معجزة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، فقد صعد
الرسول عليه الصلاة والسلام بجسده الطاهر إلى السماوات السبع وصلى بالرسل
ثم عاد إلى الأرض ولم تمض على كل هذه الأحداث سوى فترة زمنية قصيرة جدا،
حيث عاد صلى الله عليه وسلم إلى الأرض ولا يزال فراشه دافئا، فكيف أثبتت
الفيزياء الفلكية الحديثة هذه المعجزة، وكيف استنتج العلماء سرعة الضوء
بدقة بالغة من خلال الآيات القرآنية الكريمة؟.

الحركة والزمن في
القرآن الكريم

تعتبر الحركة من المظاهر المألوفة في الكون الذي نعيش
فيه، فكل جسم مادي في الكون فيه حركة دائبة لا تتوقف إلا بانتهاء الكون،
وسواء صغر حجم الجرم أم كبر فكل له حركة والكل يسبح في مدار خاص به،
فالإلكترون يدور حول نواة الذرة في مدار وفلك خاص به، والأرض تدور حول
نفسها كما تدور حول الشمس، والقمر يدور حول نفسه ويدور حول الأرض، كما تدور
الكواكب السيارة حول نفسها وحول الشمس، وتدور الشمس والنجوم حول نفسها
وحول مركز المجرة، والمجرة أيضا تدور حول نفسها بسرعة رهيبة، وبذلك يتبين
لنا أن الكون كله في حركة دائمة لا يتوقف أبدا إلا بأمر الخالق عز وجل، وقد
بين الله تعالى في القران الكريم أن الحركة هي من صفات الكون إذ يقول
تعالى في سورة يس (والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم، والقمر
قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم، لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر،
ولا الليل سابق النهار، وكل في فلك يسبحون).

وينشأ عن حركة الأجرام
السماوية سواء حول نفسها أو حول جرم آخر زمن معين، فالأرض تدور حول نفسها
وينشأ عن هذه الحركة وحدة زمنية هي اليوم، وتدور الأرض حول الشمس مرة واحدة
كل 365 يوما تقريبا وهي المدة الزمنية التي تعرف بالسنة الأرضية، ويدور
القمر حول الأرض مرة واحدة كل 29 يوما تقريبا وهي المدة الزمنية التي
نعرفها بالشهر، وتدور الشمس حول نفسها كل 27 يوما تقريبا، وتدور حول مركز
مجرتنا درب التبانة مرة واحدة كل 225 مليون سنة أرضية وتعرف بالسنة
الكونية.

لقد ذكر الله تعالى السنة في العديد من الآيات، إذ يقول
تعالى في الآية الخامسة من سورة السجدة: (يدبر الأمر من السماء إلى الأرض
ثم يعرج إليه في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون). ويقول تعالى أيضا في
الآية 47 من سورة الحج: (وان يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون). ولكن هل
يمكن أن يكون اليوم عند الله تعالى كألف سنة على الأرض؟ وهل كشف العلم
الحديث عن معان علمية فيزيائية لهذا الفارق الزمني؟.

في القرن
السابع عشر الميلادي، توصل الفيزيائي الشهير إسحاق نيوتن من خلال نظرياته
الفيزيائية إلى أن الوقت ثابت في كل مكان في الكون ولا يتغير بتغير المكان.
وظل هذا المفهوم عن الزمن رائجا لحوالي مائتي سنة حتى مطلع القرن العشرين.
ففي سنة 1905 م وضع الفيزيائي الألماني الأصل الشهيرألبرت اينشتاين نظرية
النسبية الخاصة، ثم اتبعها سنة 1916 بنظرية النسبية العامة، هذه النظرية
غيرت كثيرا من مفاهيمنا الكلاسيكية عن الكون والجاذبية والحركة، أي أنها
غيرت كثيرا من نظريات اسحق نيوتن عن الفيزياء على الرغم من روعة ما توصل
إليه نيوتن.

من ضمن ما توصل إليه اينشتاين من قوانين في النظرية
النسبية بان الكون مؤلف من أربعة أبعاد وليس ثلاثة بحسب الفيزياء
الكلاسيكية ومن ضمنها فيزياء نيوتن مثلا، حيث اعتبرت الفيزياء الكلاسيكية
بان الكون مؤلف من ثلاثة أبعاد هي الطول والعرض والارتفاع، لكن النظرية
النسبية أضافت بعدا رابعا في الكون وهو "الزمان".Time.بين اينشتاين بان
الزمان في الكون نسبي بين مشاهد وآخر في الكون Relative Time وانه لا يوجد
زمان ثابت(مطلق) Absolute Time، لذلك فلكل مكان في الكون زمانه الخاص به.
ولتبسيط هذا المفهوم، لنفترض أننا نرصد نجم (السماك الرامح) الذي يبعد عن
الأرض 38 سنة ضوئية، أي أن الضوء يحتاج إلى 38 سنة أرضية لقطع المسافة
بيننا وبين السماك الرامح. ولنفترض انه عندما كنا نرصد هذا النجم وإذا به
ينفجر فجأة في السماء، وراحت إحدى الإذاعات تنشر الخبر بسرعة عن هذا الحدث
الفلكي الهام، وهنا لا يجوز (علميا) حسب نظرية النسبية أن يقول المذيع بان
نجم السماك الرامح انفجر هذه الليلة مثلا، لأنه في الواقع انفجر قبل 38 سنة
وهي المدة التي استغرقها الضوء لكي يحمل لنا صورة الانفجار. ولكن بالنسبة
لسكان الأرض شاهدوها(الآن) حسب الزمن الخاص بهم، لذلك فالزمن نسبي بين
مكانين مختلفين.

وصورة السماء التي نراها بأعيننا ليلا قد تختلف عن
الواقع، لأنه قد يكون نجم من النجوم انفجر، وبسبب اختلاف المكان والمسافة
بيننا وبين هذه النجوم فإننا لم نستطع حتى الآن أن نشاهده بالنسبة للزمان
الخاص بنا.

إذن فالنظرية النسبية لا تقبل في بعض المصطلحات الزمنية
التي نستخدمها، فلا يجوز استخدام الدلالة الزمنية"الآن" أو "الحاضر" أو
"المستقبل" لان هذه الدلالات الزمنية نسبية وليست ثابتة في الكون.كما توصل
اينشتاين إلى أن الزمن يتقلص كلما زادت السرعة، وإذا ما تساوت سرعة جسم ما
مع سرعة الضوء فان زمنه يصبح صفرا. هذا التغير في الزمن لا يلحظه سوى مشاهد
آخر يرصد تحركات هذا الجسم بسرعات وأمكنة مختلفة، هذا الاختلاف في الزمان
والمكان يسميه العلماء (البعد الزماني المكاني) ونختصره إلى (البعد
الزمكاني).

ولتوضيح هذه النظرية حول تقلص الزمان مع الزيادة في
السرعة، لنفترض أن مجموعة من الشبان ركبوا سفينة فضائية وانطلقت بسرعة
الضوء، ولنفترض أنهم كانوا يحملون ساعات دقيقة وتقاويم كالتي على الأرض،
فإنهم لو سافروا إلى نجم يبعد عنا سنة ضوئية واحدة - لا يوجد نجم على هذا
البعد - فإنهم عند عودتهم سيقولون أنهم تغيبوا عن الأرض سنتين من الزمن وهي
الذهاب والإياب. لكن المفاجأة أنهم عندما يصلون الأرض سيكتشفون أنهم
تغيبوا عن الأرض مائتي سنة أرضية، وان أحفاد أحفادهم هم الذين على قيد
الحياة، وان أهلهم وأقاربهم قد توفوا جميعا قبل حوالي 150 عاما، وسبب هذا
الاختلاف في الزمن هو الاختلاف في السرعة النسبية بين حركة المركبة
الفضائية وحركة الأرض.

لقد بين الله تعالى في العديد من آيات القران
الكريم هذه الظاهرة الفيزيائية الكونية والتي لم تكتشف سوى في مطلع القرن
العشرين، حيث يقول تعالى:.

(يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج
إليه في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون) السجدة - 5.(تعرج الملائكة
والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة) المعارج - 4.

من خلال
الآية الثانية نستنتج أن الروح والملائكة لا تنطلق في الكون بسرعة مألوفة،
بل بسرعة تقارب سرعة الضوء، لذلك فالملائكة والروح تقطع السماء في لحظات
بسبب سرعتها الخارقة حيث يتوقف الزمن عندها فتتنقل بين النجوم وتقطع
السماوات ولا يمر عليها زمن بل يكاد يكون معدوما، هذه القوانين الفيزيائية
تنطبق تماما على معجزة الإسراء والمعراج أيضا، فهي تفسر كيف أن الرسول صلى
الله عليه وسلم قد عرج به إلى السماء وعاد خلال لحظات حيث كان فراشه صلى
الله عليه وسلم دافئا، كل هذا بإرادة من الخالق عز وجل.


الموضوع الأصلي : تفسير معجزة عروج النبي (ص ) إلى السماء السابعة   المصدر : منتديات اكاديميه الاشهار academy-of-pub


توقيع العضو : سيف العدالة
منتديات اكاديميه الاشهار
 Academy-Of-pub

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تفسير معجزة عروج النبي (ص ) إلى السماء السابعة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

العلامات المرجعية


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اكاديميه الاشهار :: اكاديميه المنتديات العامه | General Forums ::   ::   :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى:  
اكاديميه الاشهار
©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع
الإعلانات النصية
اكاديميه الاشهارمنتدى أشهار Eshary.comمنتديات احلى عرب منتديات اصحاب الى الابداضف موقعىاضف موقعك
اضف موقعك اضف موقعكاضف موقعكاضف موقعكاضف موقعكاضف موقعك
اضف موقعكاضف موقعكاضف موقعكاضف موقعكاضف موقعكاضف موقعك
اضف موقعكاضف موقعكاضف موقعكاضف موقعكاضف موقعكاضف موقعك