اكاديميه الاشهار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اكاديميه الاشهار

استايلات | برامج | خدمات | اكواد تومبيلات | اشهار المواقع | سكربتات | برامج الاشهار | شروحات البرامج | دعم فني | اكواد Css
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Blue
Sharp Pointer

شاطر | 
 

  سلسلة تيسير علم الموارث / (المستوى الأول/ تلخيص فقه الفرائض)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
didou
didou


عضو نشيط

معلومات اضافيه
عدد مساهماتك معنا : 25
نْـقٌٍـآطُْـيَـے : 52105

 سلسلة تيسير علم الموارث / (المستوى الأول/ تلخيص فقه الفرائض) Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة تيسير علم الموارث / (المستوى الأول/ تلخيص فقه الفرائض)    سلسلة تيسير علم الموارث / (المستوى الأول/ تلخيص فقه الفرائض) I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 25, 2010 9:50 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم


سلسلة

تلخيص فقه الفرائض

(المستوى الأول)


مقدمة:

الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونتوب إليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان وسلم تسليماً ، وبعد :



قال شيخنا المبارك Sadأبو عبد الله مصطفى بن العدوي - حفظه الله -) في تفسيره على سوررة النساء:
"لقد تكفل الله سبحانه وتعالى بقسمة التركات بنفسه، وما ذلك إلا لأنالإنسان شحيح بطبعه، فعندما تكون القسمة من الله تعالى يكون هناك الرضاالتام، وعلم المواريث له أحكام عدة تحتاج إلى تفهم وإلى تدبر، لذا يجبتعلم علم الفرائض؛ حتى لا تضيع الحقوق، والوجوب على العموم لا على الأعيان، فإذا تعلمه البعض سقط عن الآخرين."

وقال في موضع آخر في السورة ذاتها:
" آيات الفرائض أو علم الفرائض علم دقيق،

وقد رُوي عن ابن مسعود أنه قال: مَن لم يعرف أحكام الفرائض والحج والطلاق فبِمَ يَفْضُل أهلَ البادية؟!،

يعني: إذا كنت لا تعرف أحكام الحج، ولا الطلاق، ولا الفرائض، فبأي شيءتتميز عن أهل البادية؟!

أي: أن الوعظ أو القصص لا يُعدُّ علماً بالنسبةلعلم الحج، والفرائض التي هي المواريث، وأحكام الطلاق، فأحكام الطلاقوالمواريث والحج أحكامٌ تحتاج إلى ذكاء، وإلى استنباطات، وإلى معرفةٍبالنصوص الواردة فيها من كتاب الله ومن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم،وكيف تُوَجَّه على ما سيأتي بيانه إن شاء الله.
وقد رُوي في أثرٍ فيه كلام: ( تعلموا الفرائض فإنها نصف العلم ).اهـ

ولقد اهتم الصحابة رضي الله عنهم بإسناد الفصل في هذا العلم إلى زيد بن ثابت الذي كانبارعا بالحساب ،وهذاأمر وإن لم يذكره به أحد ، إلا أن الأعمال التي أسندت إليه والتي تحتاجإلى براعة في الحساب تدل على ذلك ، من ذلك تفوقه في علم الفرائض - المواريث - وهو علم يستند على الحساب ، وإسناد رسول الله صلى الله عليهوسلم قسمة الغنائم إليه أكثر من مرة ، ومساعدته عمر بن الخطاب في تدوينالدواوين ، وقيامه بأمانة بيتا مال المسلمين في عهد عثمان ،
و لن نطيل في ذكر أقوال العلماء في الثناء على علم زيدبن ثابت رضي الله عنه بعد أن أثنى عليه الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله : « أفرض أمتي زيد بن ثابت » .



فإذا وقفت أخي الكريم على مدى أهمية هذا العلم الشريف فابدأ معي الآن ...



الخطوة الأولى (من مفاتيح التعلم):

أولا: قبل كل شيء اجعل علمك خالصا لوجه الكريم سبحانه والذي بيده مفاتيح العقول والقلوب وسترى كيف تهل عليك النجاحات وكيف ستتفوق بإذن الله .

ثانيا: لا يتاح للمرء أن ينجح في أمر حتى يحبه فاسأل نفسك هل تحب هذا العلم؟
ثالثا: تذكر أنه يجب عليك كمسلم أن تتعامل مع هذه الأحكام على أنها ذاتك وهويتك فهل أنت كذلك.؟

أخيرا العلوم يا أخي لا تهضم إلا إذا جعلتها هدفا لك .


وهذه قصة في البدء لأحد إخواننا في ملتقى أهل الحديث (حفظهم الله)

يروي فيها كيف كان وإلى أين وصل؟

قال:

أيها الإخوةالمواريث علم سهل المراس، قيل فيه: (علم ليلة) وقيل فيه: (علم الشهر وحسرةالدهر) ولكن الكثير من طلاب العلوم الشرعية يقفون دونه هيبة لا لصعوبته؛بل لتصورهم أنه صعب المراس،حتى تركه كثير من أهل العلم وطلابه، وكنت ممنهذا شأنه؛ لتخوفي من الرياضيات وتصوري أن علم المواريث يعتمد في كثير منمسائله على الرياضيات، فبان لي غير ذلك، ذلك أنني قرأت على العلماء فيعلوم العربية والعلوم الشرعية ما يسر الله لي أن أقرأ ،ولم أقتحم السدالمنيع حسب تصوري المسمى (مواريث)


وقد حضرت دروسا لعلماء أجلاء في المواريث دون جدوى وكان شيخي السيدالعلامة قاسم بن إبراهيم البحر يجرني إلى حلقته في المواريث؛ لما يعلم مننظرتي لهذا العلم ويقول: ياولدي لو أتيتني بعد العشاء وجلست معي صابرا علىنفسك إلى أذان الفجر لخرجت من عندي متقنا لما في الرحبية، لكنني كنت أهابهذا العلم أيما هيبة لا سيما وقد رأيت بعض الشيوخ يدرس الفقه وما أن يصلإلى كتاب الفرائض حتى يعتمد على أحد طلابه في الإجابة ولو بصيغة النقاشوعندما كنت في كلية الشريعة في المرحلة الجامعية قُقرِّتْ علينا الفرائضوأُلزمنا بحفظ الرحبية والآيات القرآنية المتعلقة بالمواريث، ولكن الرياحلم تأت على ما تشتهي السفن لم تأت الأسئلة دائما من الحفظ، فرسبت مرتين فيالفرائض ولا فخر مع أنني حفظت الرحبية حفظا متقنا مع حفظي للآبياتالقرآنية.


وخرجت إلى أحدى القرى مرة وأنا في الطريق سألني سائل بمسألة فقهية فأجبتهثم سألني آخر بأخرى فأجبته، وفصلت له القول ويسرته -وما أن إلا همزة وصلبينه وبين كلام السادة العلماء-

فجاءني من آخر الباص شيخ كبير ،يتكأ علىعصاه ،يكاد أن يقع على الناس، هم يسندونه وهو يستند على أكتافهم! فقال: ياولدي ماتت ابنتي، فقلت: رحم الله ابنتك ياعم، فقال: وتركت مالا ولها.... فقاطعته قبل أن تتم قائلا: لا علم لي بهذا الفن، لا أستطيع أن أفتيك! لكنني أسقِط في يدي،

وتغيرت نظرة الناس في الفور تجاهي، لو كنت في وسط منطلاب العلم إذ ذاك لما حصل ما حصل لكنني بين عوام بدأ بعضهم يراجعني فيإجاباتي السابقة، كنت مصدوما لا من خذلاني أمام الناس بل من معرفتي بنفسيومعرفة أن هذا العلم سيكون عائقا لي عن التدريس في الفقه أو الإجابة عنأسئلة السائلين،

ففكرت في نفسي وعزمت على تعلم هذا العلم وتصارع عزميوخوفي ولكن عزمي غلب خوفي، وكنت قد أبقيت مادة المواريث لأتخرج من كليةالشريعة بعد اجتيازها وقد عُينت مدرسا في القرية التي لا زلت في طريقيإليها فما أن وصلت القرية حتى وجدت فيها معهدا شرعيا يدرس العلوم الشرعيةوبينهم أحد زملائي طلاب العلم وهو من المتبحرين الراسخين في هذا العلمفقلت له يا شيخ لا بد أن تقرأني المواريث، فاشترط علي درسا في أصول الفقهفبدأنا على بركة الله، وهو يقول لي ستدرس هذا العلم،

وما هي إلا أيام حتى بدأت أحل المسائل بنهم وأدَرِّس هذا العلم فعلا، ونزلت لأقدم الاختبار فيالجامعة وكانت درجتي في المواريث 55 من مئة، وهذا يعني أنني راسب؛ لأندرجة النجاح 56 بالمئة، وأعدت الاختبار وأخذت مئة من مئة، ودرست على الشيخبعد ذلك عدة كتب وكنت آتي بكتب المذاهب وأقرأ عليه في كل مذهب من المذاهبالأربعة وهو يشرح لي حتى تمكنت بفضل الله من هذا العلم -ولو في تلك الحقبةمن عمري- وأجازني الشيخ سعيد الوصابي الزبيدي الذي وجدته أمامي في القريةوأشرت إليه أولا، أجازني بتدريس هذا العلم عامة وبشرح الرحبية والسبط،

ثمطلبت علو السند من شيخي العلامة السيد قاسم بن إبراهيم البحر وكنت قد حضرتكثيرا من هذا العلم ولكنه كان إذ حضرت لديه ينفخ في قربة مخرقة الأطراف،ففرح بما رآه من تغير حالي وخط لي بقلمة إجازة أخرى،

والحري بالذكر أن منمشايخ شيخي البحر الشيخ محمد عزي الأهدل مفتي زبيد، وكان شيخنا قد تتلمذعليه وعلى والده رحمه الله قبل أكثر من أربعين سنة، وقد قصدتها فاستجزتمشايخها وكان من بينهم فصار جدي سندا والدا،

ثم دَّرست الرحبية وبعض شروحهامرارا كما درست المباحث المرضية للفوزان-حفظه الله- وحققت كتاب الفتحةالأنسية بشرح التحفة القدسية لشيخ الإسلام القاضي زكريا الأنصاري رحمهالله ،ولا زلت أقارن بين نسخه الخطية وهو آخر عملي في الكتاب إلا بعضالقضايا الفنية، أسأل الله أن يريه النور عما قريب إن لم يكن بدعوتي هذهفبدعوة أخ صادق من القراء الكرام ، وأرجو أن تكون قصتي محفزا ودافعا لمنيعاني ما كنت عانيته، كما أسأله سبحانه الإخلاص في القول والعمل، وأنيجنبني والقراء الكرام الزلل والخلل، في القول والمعتقد والعمل، والله وليالتوفيق.اهـ



ما رأيك الآن ...

هل أعدت الاتصال بنفسك؟ ...

أظنك قد تجهزت للتعلم،

فلنبدأ إذن..

فإن سألت عن المنهج الأسلم لتعلم المواريث
فعليك أن تتبع الخطوات الذهبية وهي عشر للمبتدئ لضبط علم المواريث وهي :
الدرس الأول : الحقوق المتعلقة بالتركة
الدرس الثاني : الإرث : تعريفه ،أسبابه ،أركانه وشروطه
الدرس الثالث :طرق الإرث وأنواع الورثة
الدرس الرابع : الفروض وأصحابها وأدلتها
الدرس الخامس : التعصيب وأنواعه
الدرس السادس : مفهوم الحجب وأقسامه
الدرس السابع:تأصيل الفريضة
الدرس الثامن : العول
الدرسالتاسع : تصحيح الفريضة
الدرس العاشر :تقسيم حظوظ الورثة



بالإضافة إلى ما تقدم، فإن من أول ما يجب أن تقوم به :
أولا: حفظ الآيات المتعلقة بالمواريث.
ثانيا: فهم وتدبر الآيات المتعلقة بالمواريث فهما دقيقا.
ثالثا: حفظ متن الرحبية حفظا جيدا.
رابعا: فهم متن الرحبية فهما جيدا..

لأن البداية بالنظم قبل الفهم مضيعة للوقت وهدر للجهذ في مادة المواريث خصوصا بخلاف باقي العلوم.


وفوق كل ذلك لابد من شيخ تأخذ عنه فإن الأخذ عنهم مظنة التوفيق من الله تعالى.


وما أبرع الشيخ العلامة ابن عثيمين في ملخصه الميسر

(تلخيص فقه الفرائض)



وقبل أن أبدأ، أحب أن أن أشير إلى أن انطلاقي في هذه السلسلة المباركة بإذن الله إنما هو من قبيل التعلم لا التعليم ولما كنت في مقام النقل فإني أسأل الله تعالى أن ييسر لنا البلاغ عنه وعن أهل السنة رحمهم الله تعالى



وإلى لقاء قريب بإذن الله فلا تنسونا من صالح دعائكم

(أبو أنس)

عفا الله عنه وعنكم

آمين



وكما هو مبين فهذا هو المستوى الأول
وهو كتاب ( تلخيص فقه الفرائض ) للعلامة ابن عثيمين
والذي يُدرس للصف الأول الثانوي بالمعاهد الشرعية بالمملكة

فأرجو مطالعة المقدمة جيدا فهي من نقلي وهي إن شاء الله مفتاح لقلوب و عقول من أراد هذا العلم المهجور .
أحياه الله بنا ...
آمين

وأنبه (مرة أخرى) إخواني في الله
أنني هنا في هذا المقام متعلما معكم ولست مُعلما وإن كنت درست هذا العلم بقدر ما أحتاج في العمل الدعْوي وما أنا إلا ناقل علم يسر الله لنا ولكم

ولي رجاء من الأحبة في الله
ألا يهتموا بالخلافيات في بداية الطلب
فإنه يشتت الذهن
ويضيع الوقت
ويُصَعِّبُ الأمر على الطالب
ثم يزهده في الطلب
فيتركه بتلبيس إبليس له

ويكفيك أن تعرف
أن كثيرا من العلماء قد نُقل عنهم أن علم الفرائض (المواريث) علم ليلة وقيل علم شهر

أخيرا سوف نحتاج أخوتي في الله إلى:
درس في القسمة المنتهية وغير المنتهية
ودرس آخر في جمع وطرح الكسور الاعتيادية

وسوف يأتي هذا في وقته إن شاء الله

فاستعينوا بالله ولا تعجزوا
وصصحوا النية في إحياء هذا العلم بين المسلمين
وإن شئتم فاجعلوها حملة لإحياء فقه الفرائض (المواريث)

تقبلوا تحياتي وجزاكم الله خيرا
ولا تنسوني من دعائكم ومشورتكم

فقه الفرائض (المستوى الأول)

تلخيص فقه الفرائض (لابن عثيمين – رحمه الله -)


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونتوب إليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان وسلم تسليماً ، وبعد :



فهذه رسالة مختصرة في علم الفرائض حسب المنهج الجديد المقرر للسنة الأولى الثانوية راعيت فيها سهولة التعبير مع الإيضاح بالأمثلة وسميتها ( تلخيص فقه الفرائض ) وأسأل الله تعالى أن يجعل عملي خالصا له نافعاً لعباده انه جواد كريم .



1ـ تعريف الفرائض 2ـ فائدته 3ـ حكمه



1ـ الفرائض : جمع فريضة بمعنى مفروضة ، وهى لغة : الشيء الموجَبُ والمقطوع .

وفي الاصطلاح هنا : العلم بقسمة المواريث فقها وحسابا .



2ـ فائدته : إيصال نصيب كل وارث إليه .



3ـ حكمه : فرض كفاية ، إذا قام به من يكفي سقط الفرض عن بقية الناس .



الحقوق المتعلقة بالتركة وبيان المقدم منها

الحقوق المتعلقة بالتركة خمسة مرتبة كالتالي :

1ـ مؤن تجهيز الميت من ثمن ماء تغسيله وكفنه وحنوطه وأجرة غاسله وحافر قبره .

2ـ الحقوق المتعلقة بعين التركة كالديون الموثقة بالرهن .

3ـ الحقوق المتعلقة بذمة الميت كالديون التي ليس فيها رهن سواء كانت لله تعالى كالزكاة أم للآدميين كالقرض .

4ـ الوصية الجائزة ، وهى ما كانت بالثلث فأقل لغير وارث .

5ـ الإرث ، ويقدم منه الإرث بالفرض ثم التعصيب ثم الرحم .



مثال يوضح ذلك : أن يموت ميت ويبلغ ما يتعلق بتركته كالتالي :



100 ريال مؤن تجهيزه .

100 ريال دين موثق برهن .

100 ريال دين ليس فيه رهن .

100 ريال وصية جائزة .

وارث : زوج أخت شقيقة .



فإذا خلف مائة ريال صرفت في مؤن تجهيزه ،وترك الباقي .



وإذا خلف مائتي ريال فقط صرفت في مؤن تجهيزه والدين الموثق ، وترك الباقي .



وإذا خلف ثلاثمائة ريال فقط صرفت في مؤن تجهيزه والدين الموثق والدين غير الموثق وترك الباقى .



وإذا خلف ستمائة ريال صرفت منها ثلاثمائة فيما سبق ، ومائة ريال فى الوصية ومائة ريال للزوج ، ومائة ريال للأخت الشقيقة .



ووجه تقديم الوصية على الإرث هنا أن فرض كل واحد من الزوج والأخت الشقيقة النصف ، ولم يفرض لهما النصف إلا بالنسبة لما بقي بعد الوصية ولو لم تقدم الوصية عليهما لكان للوصية خمسة وسبعون ، ولكل واحد من الزوج والأخت مائة واثنا عشر ريالا ونصف ريال .





أسباب الإرث .



أسباب الإرث ثلاثة : نكاح ، ونسب ، وولاء .



أ ـ فالنكاح : عقد الزوجية الصحيح ، فيرث به الزوج من زوجته ، والزوجة من زوجها بمجرد العقد وإن لم يحصل بينهما اجتماع .



ب ـ والنسب : القرابة وهى الاتصال بين شخصين بولادة قريبة أو بعيدة .



ج ـ والولاء : عصوبة تثبت للمعتق وعصبته المتعصبين بأنفسهم بسبب العتق .





أقسام القرابة باعتبار جهاتهم

ينقسم القرابة باعتبار جهاتهم إلى ثلاثة أقسام : أصول وفروع وحواشي .



أ ـ فالأصول من تفرَّع الميت منهم كالآباء والأمهات وكلهم وارثون بالفرض أو التعصيب سوى صنفين :



1 ـ كل ذكر حال بينه وبين الميت أنثى مثل أب الأم .



2 ـ كل أنثى أدلت بذكر حال بينه وبين الميت أنثى مثل أم أب الأم .



وهذان الصنفان من ذوي الأرحام .



ب ـ والفروع : من تفرعوا من الميت كالأولاد ، وكلهم وارثون بالفرض أو التعصيب إلا من أدلى بأنثى مثل : ابن البنت وبنت البنت فمن ذوى الأرحام .



جـ : والحواشي : من تفرعوا من أصول الميت كالإخوة والأعمام وكلهم وارثون بالفرض أو التعصيب سوى صنفين :



1ـ كل ذكر أدلى بأنثى سوى الإخوة من الأم مثل : ابن الأخت وابن الأخ من الأم والعم لأم والخال .



2ـ جميع الإناث سوى الأخوات مثل بنت الأخ والعمة وبنت العم والخالة .

وهذان الصنفان من ذوى الأرحام .

هذا ما تيسر وللحديث تتمة بإذن الله

اللهم اجز عنا ابن عثيمين خير الجزاء



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
برنس الليالى
برنس الليالى


عضو برونزى

معلومات اضافيه
عدد مساهماتك معنا : 205
نْـقٌٍـآطُْـيَـے : 52313

 سلسلة تيسير علم الموارث / (المستوى الأول/ تلخيص فقه الفرائض) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تيسير علم الموارث / (المستوى الأول/ تلخيص فقه الفرائض)    سلسلة تيسير علم الموارث / (المستوى الأول/ تلخيص فقه الفرائض) I_icon_minitimeالخميس أغسطس 26, 2010 12:33 pm

شكررررررررررررررررا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد خالد
احمد خالد


عضو مبدع

معلومات اضافيه
عدد مساهماتك معنا : 150
نْـقٌٍـآطُْـيَـے : 52142

 سلسلة تيسير علم الموارث / (المستوى الأول/ تلخيص فقه الفرائض) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تيسير علم الموارث / (المستوى الأول/ تلخيص فقه الفرائض)    سلسلة تيسير علم الموارث / (المستوى الأول/ تلخيص فقه الفرائض) I_icon_minitimeالأحد أغسطس 29, 2010 5:47 pm

مشكوررررررررررررررررررررررررررررر



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
J.Bond
J.Bond


عضو فضى

معلومات اضافيه
الْجِنْسِ : ذكر
عدد مساهماتك معنا : 402
نْـقٌٍـآطُْـيَـے : 52352

 سلسلة تيسير علم الموارث / (المستوى الأول/ تلخيص فقه الفرائض) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تيسير علم الموارث / (المستوى الأول/ تلخيص فقه الفرائض)    سلسلة تيسير علم الموارث / (المستوى الأول/ تلخيص فقه الفرائض) I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 07, 2010 12:15 am

جزاك الله خـيـرآ



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EgY KinG
EgY KinG


عضو ذهبى

معلومات اضافيه
الْجِنْسِ : ذكر
عدد مساهماتك معنا : 791
نْـقٌٍـآطُْـيَـے : 52797
تاريخ الميلاد : 04/11/1995
الْعُمْرَ : 29
هـِـوْاًيُتـًے : مدير ~~ طالب
مزاجيـــے : رايـــــ ق

 سلسلة تيسير علم الموارث / (المستوى الأول/ تلخيص فقه الفرائض) Empty
http://www.runrivers.com
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تيسير علم الموارث / (المستوى الأول/ تلخيص فقه الفرائض)    سلسلة تيسير علم الموارث / (المستوى الأول/ تلخيص فقه الفرائض) I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 15, 2010 6:22 pm

توبيكـ اكثر من رااائعــ ،، جزاكــ الله خيرآآ



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MarwanSoudies
avatar


عضو ذهبى

معلومات اضافيه
الْجِنْسِ : ذكر
عدد مساهماتك معنا : 826
نْـقٌٍـآطُْـيَـے : 53014
تاريخ الميلاد : 16/06/1996
الْعُمْرَ : 28
هـِـوْاًيُتـًے : مدير منتديات الأنهار الجارية
مزاجيـــے : هادئ غالبا

 سلسلة تيسير علم الموارث / (المستوى الأول/ تلخيص فقه الفرائض) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تيسير علم الموارث / (المستوى الأول/ تلخيص فقه الفرائض)    سلسلة تيسير علم الموارث / (المستوى الأول/ تلخيص فقه الفرائض) I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 16, 2010 3:57 am

مشكور جدا على هذا التوبيك المميز

والله ما قصرت

ولكن ارنا المزيد من الابداع

تحياتي
MarwanSoudies
مدير المنتدى



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سلسلة تيسير علم الموارث / (المستوى الأول/ تلخيص فقه الفرائض)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

العلامات المرجعية


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اكاديميه الاشهار :: اكاديميه المنتديات العامه | General Forums ::   ::   :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى:  
اكاديميه الاشهار
©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع
الإعلانات النصية
اكاديميه الاشهارمنتدى أشهار Eshary.comمنتديات احلى عرب منتديات اصحاب الى الابداضف موقعىاضف موقعك
اضف موقعك اضف موقعكاضف موقعكاضف موقعكاضف موقعكاضف موقعك
اضف موقعكاضف موقعكاضف موقعكاضف موقعكاضف موقعكاضف موقعك
اضف موقعكاضف موقعكاضف موقعكاضف موقعكاضف موقعكاضف موقعك