اكاديميه الاشهار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اكاديميه الاشهار

استايلات | برامج | خدمات | اكواد تومبيلات | اشهار المواقع | سكربتات | برامج الاشهار | شروحات البرامج | دعم فني | اكواد Css
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Blue
Sharp Pointer

شاطر | 
 

 تيسير وزن الشعر النبطي بالأرقام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البرنس هيما
البرنس هيما


عضو نشيط

معلومات اضافيه
الْجِنْسِ : ذكر
عدد مساهماتك معنا : 86
نْـقٌٍـآطُْـيَـے : 52196

تيسير وزن الشعر النبطي بالأرقام  Empty
مُساهمةموضوع: تيسير وزن الشعر النبطي بالأرقام    تيسير وزن الشعر النبطي بالأرقام  I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 06, 2010 11:39 pm


مررت صدفة بالمنتدى أثناء تصفحي واستعرضت بعض القصائد العامية خاصة فوجدت بعضها سلس الوزن ولم يسلس لي وزن بعضها. فرأيت أن أنشر هذا الموضوع للفائدة وتطبيقه على قصيدة صحيحة الوزن من قصائد المنتدى، ولعله يكون مقدمة للانتقال إلى ما يتعلق بالشعر الفصيح.


تطبيق العروض رقميا على الشعر النبطي والعامي عامة أسهل من تطبيقه على الشعر الفصيح لقلة التغييرات التي تطرأ على النوع الأول. ومن أتقنه في الشعر النبطي سهل عليه فيما بعد تطبيقه على الفصيح.

سأجهد في جعل هذه المقدمة كافية لتناول وزن الشعر بالأرقام، وهذه إحدى فوائد العروض الرقمي وهي التناول المباشر دون عوائق المصطلحات المختلفة.

والشخص العادي بإمكانه أن يتقن هذه المبادئ الضرورية لمعرفة وزن بيت ما، ثم يكون التفاوت بمقدار رغبة الشخص في معرفة المزيد من التطبيقات التي قوامها هذه المبادئ لا غير.

الحرف المتحرك : هو كل حرف عليه حركة ضمة أو فتحة أو كسرة
مثل : كَ، بَ، سِ................ونرمز للمتحرك بالرقم 1

الحرف الساكن هو كل حرف عليه سكون مثل: مْ ، لْ ، فْ ونرمز للسكون بهاء منفصلة ه
حرف المد هو حرف العلة الذي لا حركة عليه مثل:
(الألف في طال) و (الواو في هبوب) والياء في ( رِيم)

واللغة العربية لا تبدأ بساكن أبدا، ولكن الكلام ينتهي بساكن أو بحرف مد، ولأغراض الوزن فلا فرق بين الساكن والممدود ولهذا سنطلق الساكن على كليهما، ولكننا يتم التمييز بينهما في القافية.

وكل متحرك+ ساكن ( أو ممدود) = 1 ه = 2 لأن عدد حروفه اثنان مثل: كَمْ، بلْ، سِي، رَا

والتقطيع هو تقسيم الكلام إلى كلمات صغيرة ( كل منها يسمى مقطع ) ونعتمد في ذلك على ما نسمعه فلا نكتب إلا ما نسمع.

ولْنأخذ عبارة ( جِئْتمْ أهْلا )
فالكلمات الصغيرة التي تبدأ كل منها بساكن وتنتهي بمتحرك هي :

جئْ = 2 .....تُمْ =2.....أَهْ = 2 .....لا =2

ولو قلنا حضرْتُمْ فإننا نلاحظ أننا نستطيع التوقف على حرفي الراء والميم فكل ساكن نهاية كلمة صغيرة ( مقطع)

حَضَرْ = متحرك + متحرك + ساكن = 1 1 ه = 3 ..........( لأن عدد أحرفه ثلاثة)
تُمْ = متحرك + ساكن = 1 ه = 2

حضرْتُمْ = حَضرْ 3.........تُمْ 2 = 3 2 ( نجعل فراغا بين كل رقمين لضمان الترتيب من اليمين لليسار)

ولو زاد متحرك واحد عن الرقم 3 نبقيه كما هو مثل كالتاء في كلمة رأيتُكما
رأَيْتُكُما فالياء والألف كل منهما نهاية مقطع لا يجوز أن يزيد عن 3

رأيْ 3 - تُ 1 - كُما 3 = 3 1 3

ولكن يجوز لنا أن نجمع الأرقام الزوجية المتجاورة مثل

جئْتُمْ هلا = جئْ 2 – تُمْ 2 – هلا 3 = 2 2 3 = 4 3

هذا كل شيء وبقيت نقطة واحدة وهي أننا عند التقطيع نركز على السمع فقط وننسى قواعد الإملاء تماما.

الشَّمسُ = أشْ شَمْ سُ = 2 2 1 = 4 1

يلاحظ أننا حذفنا اللام وكتبت الشين مرتين لأن هذا ما نلفظه. ولا تقوم حدود الكلمات فواصل بين المقاطع

رأيتُ القومَ = رأَيْ 3 – تُلْ 2 – قَوْ 2 – مَ 1 = 3 2 2 1 = 3 4 1
رأيتُ القَوْمْ = رأَيْ 3 – تُلْ 2 – قَوْ 2 – مْ ه = 3 2 2 1 = 3 4 ه

ومن لم يتقن التقطيع من هذه المقدمة فليستعن بالرابط :

[url][ندعوك
للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
]

ليس المقصود هنا حصر بحور الشعر النبطي ولا ألحانها بل توضيح طريقة الوزن بالأرقام
وهنا أمثلة على بعض بحور الشعر النبطي:
وقبلها أشير إلى ثلاث نقاط:

الأولى أن الواو الخفيفة قد تسبق بعض الأبيات فلا تؤثر في وزنها ونشير لها هكذا (')
وهذا يذكرنا بحرف الواو خفيف النطق في بدايات بعض الأبيات في الشعر النبطي. حيث يلفظ بتيار خفيف ينطلق في الحنجرة فكأنه لم يلفظ فلا يؤثر في الوزن مختلفا بذلك عن حرف (وَ ) في أبيات الفصحى.

من نحو قول الشاعر ناصر الشغار

كم من سباع في الخلا رافقتني
............................وأنا لعكفان الشوارب دليلة

وكم من هنوف بالهوى خايلتني
.......................والخابر الله زولها ما استخيلهْ

ويكون وزن أول صدر البيت الثاني

و ... '.كم 2... من 2.... هنو3 = ' 2 2 3 = ' 4 3

[url][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]]


الثانية: أن السكون التي تأتي في الشعر العامي وسط الكلام تعادل حركة كقولنا
مرحومْ يا (بتسكين الميم الأخيرة في مرحومْ )= مر 2 – جو 2 – مْ ه – يا 2 = 2 2 ه 2
تعادل مرحومِ يا ( بكسر الميم الأخيرة في مرحومِ)= مر 2 – جو 2 – مِ 1 – يا 2 = 2 2 1 2

وهنا 2 2 ه 2 تعادل 2 2 1 2 = 2 2 3 = 4 3

ولهذا تُكتب مثل هذه الأحرف بإظهار السكون ( لفظاً ) والحركة ( حكما) هكذا:
مرحومِْ يا

الثالثة : للعروض فائدة في التعرف على لهجة الشاعر في الشعر العامي نظرا لاختلاف اللهجات بعكس الفصحى التي يجمع العرب عليها، وكثيرا ما يظن قارئ للشعر النبطي بيتا مكسورا عندما يقرؤه بلهجته وهو صحيح بلهجة الشاعر.

1- المسحوب ، ( وهو ذو صلة بكل من الطويل والسريع في الفصيح) :

للشاعر ناصر الشغار من شيوخ الدماسين من مطير نقلا عن كتاب الشعر النبطي – أوزان الشعر العامي لأبي عبد الرحمن بن عقيل الظاهري، وعلق الأستاذ سيف السيف على ذلك قائلا :" ناصر الشغار من شيوخ الدماسين من العضيان من الروقه من قبيلة عتيبه"

كم من سباعٍ في الخلا رافقتني
...................... وانا لعكفان الشوارب دليلهْ
وكم من هيوف بالهوى خايلتني
.....................والخابر الله زولها ما استخيلهْ

كم من سباعٍ في الخلا رافقتني

كمْ 2 – منْ 2 – سبا 3 – عنْ 2 – فلْ 2 – خلا 3 – را 2 – فقتْ 3 – ني 2
= 2 2 3 2 2 3 2 3 2 = 4 3 4 3 2 3 2

وانا لعكفان الشوارب دليلهْ

وا 2 – نا 2 – لعكْ 3 – فا 2 – نشْ 2 – شوا 3 – رب 2 – دلي 3 – لهْ 2
= 2 2 3 2 2 3 2 3 2 = 4 3 4 3 2 3 2

ويجوز وَنا 3 ( 1 2) – لعك 3 =3 3

وكم من هيوف بالهوى خايلتني

و' كمْ 2 – من 2 – هيو 3 – فنْ 2 – بلْ 2 – هوى 3 – خا 2 – يلتْ 3 – ني 2
= ' 2 2 3 2 2 3 2 3 2 = ' 4 3 4 3 2 3 2

والخابر الله زولها ما استخيلهْ

ولْ 2 – خا 2 – برلْ 2 – لهْ 2 – زو 2 – لِْها 3 – مسْ 2 – تخي 3 – لهْ 2
= 2 2 3 2 2 3 2 3 2 = 4 3 4 3 2 3 2

2- الهلالي وينسب إلى بني هلال :

يقول راشد الخلاوي نقلا عن كتاب الشعر النبطي لطلال السعيد ويقول إنه أصل الشعر النبطي (وهو بحر الطويل في الفصيح):

يقول الخلاوي حاضر الراي صايبه
...................مصاب الحشا ما دهى بادهى مصايبه
ومجروح روحن صابها سابق القضا
........................والارواح أشباهن للاقدار صايبه

يقول الخلاوي حاضر الراي صايبه

يقو3/لل2/خلا3/وي2/حا2/ضِْرِرْ3/را2/يِْصا3/يِْبه3
=3 2 3 4 3 2 3 3

مصاب الحشا ما دهى بادهى مصايبه

مصا3/بل2/ حشا 3/ مد 2 / هيْ 2 / يِبَدْ 3 / هى 2/ مصا 3 / يِْبِهْ 3
( الشكر للأستاذة نهى على التصويب )
= 3 2 3 2 2 3 2 3 3 = 3 2 3 4 3 2 3 3

ومجروح روحن صابها سابق القضا

ومجْ 3/ رو / حرو 3 / حنْ 2 / صا 2 / بها 3 / سا 2 / بقلْ / قضى
= 3 2 3 2 2 3 2 3 3 = 3 2 3 4 3 2 3 3

والارواح أشباهن للاقدار صايبه

ولرْ 3 / وا 2 / حِْئشْ 3 / با 2 / هنْ 2 / للقْ 3 / دا 2 / رِْ صا 3 / يِْبهْ
3 2 3 2 2 3 2 3 3 = 3 2 3 4 3 2 3 3


3- الصخري نسبة إلى بني صخر ( الوافر في الفصيح) ومعظمه حزين الوقع ويسمى في بعض بلدان الخليج العربي بالفراقي لكثرة القول فيه عن الفراق، ومنه قول حمد المغلوث، نقلا عن كتاب الشعر النبطي لطلال السعيد.

ألا واعز تالي من نحيب
.......................ومن نوحي على فرقة حبيبي
ومن جرحن سطا باقصى الضمير
........................عجز عنه المداوي والطبيب

ألا واعز تالي من نحيب

ألا – وا – عز – ز تا – لي – من – نحي –بي
= 3 2 3 3 2 2 3 2 = 3 4 3 4 3 2

ومن نوحي على فرقة حبيبي

ومن – نو – حي – على – فرْ - قتْ – حبي – بي
= 3 2 3 2 2 3 2 = 3 4 3 4 3 2

ومن جرحن سطا باقصى الضمير

ومن - جرْ – حنْ – سطا – بقْ – صضْ – ضمي – ري
= 3 2 2 3 2 2 3 2 = 3 4 3 4 3 2

عجز عنه المداوي والطبيب ( بلهجتين)

عجزْ – عنْ – هلْ – مدا – وي – وطْ – طبي – بي
عجز – عنْ – نُلْ – مدا – وي – وطْ – طبي – بي
3 2 2 3 2 2 3 2 = 3 4 3 4 3 2

4- الشيباني ( أشبه بالهزج في الفصيح)
للشاعرة أفكار الناظم من منتدى قوافل :

سواليفك ملل فوق الملل هي ما تزيد الهم
..............تجمّل غيّر اسلوبك بعد إتثقف شويةْ
تخم هذا نجاوب ذا وترجع تسأله وتخمْ
................يا دفعٍ للبلى اركد تعوذ لو هي جنية

سواليفك ملل فوق الملل هي ما تزيد الهم

= سوا 3 – لي 2 – فكْ 2 – مللْ 3– فو 2 – قلْ 2 – مللْ 3 – هي 2 – ما 2 – تزي 3 – دلْ 2 - هَمْ 2
= 3 2 2 3 2 2 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4 3 4 3 4

تجمّل غيّر اسلوبك بعد إتثقف شويةْ

= تِحَمْ – ملْ – غَيْ – يِرسْ – لو – بك – بَعِدْ – إتْ – ثقْ – قفشْ – وَيْ – يِهْ
= 3 2 2 3 2 2 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4 3 4 3 4

نلاحظ هنا أهمية العروض في التعرف على لهجة الشاعرة، فهمزة ( اسلوبك همزة وصل) وهمزة (إتثقف) همزة قطع. وكثيرا ما يظن قارئ للشعر النبطي بيتا مكسورا عندما يقرؤه بلهجته وهو صحيح بلهجة الشاعر.

تخم هذا نجاوب ذا وترجع تسأله وتخمْ

تخمْ – ها – ذا - تجا – وبْ – ذا – وترْ – جعْ – تسْ – أَلُهْ – وتْ – خمْ
= 3 2 2 3 2 2 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4 3 4 3 4

يا دفعٍ للبلا اركد تعوذ لو هي جنية

يدفْ – عنْ – للْ – بلا – إرْ – كدْ – تعَوْ – وذْ – لو – هِجِنْ – نيْ – يِهْ
3 2 2 3 2 2 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4 3 4 3 4
الأمثلة السابقة كلها من الشعر النبطي وهو شعر يتميز بلهجة خاص تشمل ما انتشر منه في كل الوطن العربي. وهو بهذا يختلف من حيث الألفاظ من الشعر الشعبي الذي يتأثر باللهجة المحلية.

وهذه أبيات من قصيدة للشاعرة من مصر منال درويش :

تمد الإيد ….ما تلاقي
تتوه فِ القلب أشواقي
ندوق الصبر ونعيشه
ويفرد ع القلوع ريشه
ونستسلم….!!
تموت الفرحة جوانا
ما نتألم …..!!
ويهزمنا هوان الخوف
يغور الجرح ويعلم
وتنزف أرضي تتألم
يا خوفي الجرح لا يسلم


تمد الإيد ….ما تلاقي

تمدْ 3/ دلْ 2/ إي 2/ دِمتْ 3/ لا 2 / قي 2
= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4

تتوه فِ القلب أشواقي

تِتُهْ 3/ فلْ2/ قلْ 2 / بأشْ 3 / وا / قي 2
= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4

ندوق الصبر ونعيشه

ندو 3 / قصْ 2 / صبْ 2 / رِوِنْ 3 / عي 2/ شُهْ 2
= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4

ويفرد ع القلوع ريشه

ويفْ 3 / ردْ 2 / علْ 2 / قُلُبْ 3 / ري 2 / شُهْ 2
3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4

ونستسلم….!!

وِنِسْ 3 / تسْ 2 / لِمْ = 3 22 =3 4


تموت الفرحة جوانا

تِمو 3 / تلْ 2 / فرْ 2 / حَجُوْ 3 / وا 2 / نا 2
= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4

ما نتألم = مَنِتْ 3 / أَلْ 2 / لِمْ 2 = 3 4

…..!!
ويهزمنا هوان الخوف

ويِهْ 3 / زمْ 2 / نا 2 / هوا 3 / نلْ 2 / خو 2/ فْ ه
= 3 2 2 3 2 2 ه = 3 4 3 4 ه

يغور الجرح ويعلم

يغو 3 / رلْ 2 / جُرْ 2 / حوي 3 / علْ 2 / لِمْ 2
= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4

وتنزف أرضي تتألم

وتنْ 3 / زفْ 2 /أرْ 2 / ضِتِتْ 3 / ألْ 2 / لِمْ 2
= 3 4 3 4

يا خوفي الجرح لا يسلم

يخو 3 / فلْ 2 / جُرْ 2 / حِلَيْ 3 / سلْ 2 / لِمْ 2
= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4

والمشاركون الكرام مدعوون إلى تطبيقه على الأبيات التالية من قصيدة (سافر وخذ قلبي معك)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


سافر واخذ قلبي معك وين مارحت

...............اخذه معك في غيبتك وش ابيبه .؟؟
يمكن معك يرتاح لاشافك ارتحت
............يمكن يجيبك لي والا تجيبه
والا انا لقفيت معذور لاطحت
............ياصعبها فرقا حبيب لحبيبه
من فوق تقلب غيبتك دنيتي تحت
...........ياللي فراقك لي اكبر مصيبه
اليا طرا طاريك من ضيقتي صحت
..........والدمع يملي كم ثوبي وجيبه
انا اشهد انك داخلي منحت نحت
.........يابخت منهو صرت حظه نصيبه
مليوووون ضيقه ان جيت عن خاطري زحت
........ارجع فديت الليل يوم تحكي به
ياقلبة الله في عيوني اليا لحت
.........كنك اسيرٍ جابه الله لحبيبه





مثال البيت الأول :

سافر واخذ قلبي معك وين مارحت

...............اخذه معك في غيبتك وش ابيبه .؟؟





سافر واخذ قلبي معك وين مارحت
= سا – فرْ – وخذْ – قلْ – بي – معَكْ – وي – نِما – رحْ – تْ
= 2 2 3 2 2 3 2 3 2 ه = 4 3 4 3 2 3 2 ه
اخذه معك في غيبتك وش ابيبه
أخْ – ذهْ - معكْ – في 2 – غي 2 – بتكْ 3 – وشْ 2 – أبي 3 –بهْ 2
= 2 2 3 2 2 3 2 3 2 =4 3 4 3 2 3 2

وهذا الوزن هو القالب رقم 6 6 ( المسحوب ) في قوالب الشعر النبطي للدكتور سعد العبد الله الصويان

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


أتمنى أن تجدوا الموضوع مفيدا وأن يبادر بعض المشاركين الكرام بتجريبه بالتطبيق على الأبيات أعلاه، بيت لكل مشارك.

والله يرعاكم.


الموضوع الأصلي : تيسير وزن الشعر النبطي بالأرقام   المصدر : منتديات اكاديميه الاشهار academy-of-pub


توقيع العضو : البرنس هيما
منتديات اكاديميه الاشهار
 Academy-Of-pub

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس المشاعر
همس المشاعر


عضو مبدع

معلومات اضافيه
الْجِنْسِ : ذكر
عدد مساهماتك معنا : 197
نْـقٌٍـآطُْـيَـے : 52491
تاريخ الميلاد : 15/09/1990
الْعُمْرَ : 34

تيسير وزن الشعر النبطي بالأرقام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تيسير وزن الشعر النبطي بالأرقام    تيسير وزن الشعر النبطي بالأرقام  I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 08, 2010 10:43 pm


دائما متميز في الانتقاء

سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك



الموضوع الأصلي : تيسير وزن الشعر النبطي بالأرقام   المصدر : منتديات اكاديميه الاشهار academy-of-pub


توقيع العضو : همس المشاعر
منتديات اكاديميه الاشهار
 Academy-Of-pub

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MarwanSoudies
avatar


عضو ذهبى

معلومات اضافيه
الْجِنْسِ : ذكر
عدد مساهماتك معنا : 826
نْـقٌٍـآطُْـيَـے : 53024
تاريخ الميلاد : 16/06/1996
الْعُمْرَ : 28
هـِـوْاًيُتـًے : مدير منتديات الأنهار الجارية
مزاجيـــے : هادئ غالبا

تيسير وزن الشعر النبطي بالأرقام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تيسير وزن الشعر النبطي بالأرقام    تيسير وزن الشعر النبطي بالأرقام  I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 23, 2010 10:07 pm

ولو أنني أوتيت كل بلاغة
****
وأفنيت بحر النطق في النظم والنثر


لما كنت بعد القول إلا مقصرا
****
ومعترفا بالعجز عن واجب الشكر



الموضوع الأصلي : تيسير وزن الشعر النبطي بالأرقام   المصدر : منتديات اكاديميه الاشهار academy-of-pub


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EgY KinG
EgY KinG


عضو ذهبى

معلومات اضافيه
الْجِنْسِ : ذكر
عدد مساهماتك معنا : 791
نْـقٌٍـآطُْـيَـے : 52807
تاريخ الميلاد : 04/11/1995
الْعُمْرَ : 29
هـِـوْاًيُتـًے : مدير ~~ طالب
مزاجيـــے : رايـــــ ق

تيسير وزن الشعر النبطي بالأرقام  Empty
http://www.runrivers.com
مُساهمةموضوع: رد: تيسير وزن الشعر النبطي بالأرقام    تيسير وزن الشعر النبطي بالأرقام  I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 15, 2010 7:16 pm

توبيكـ اكثر من رااائعــ ،، جزاكــ الله خيرآآ



الموضوع الأصلي : تيسير وزن الشعر النبطي بالأرقام   المصدر : منتديات اكاديميه الاشهار academy-of-pub


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تيسير وزن الشعر النبطي بالأرقام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

العلامات المرجعية


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اكاديميه الاشهار :: اكاديميه المنتديات العامه | General Forums ::   ::   :: القسم الادبى العام-
انتقل الى:  
اكاديميه الاشهار
©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع
الإعلانات النصية
اكاديميه الاشهارمنتدى أشهار Eshary.comمنتديات احلى عرب منتديات اصحاب الى الابداضف موقعىاضف موقعك
اضف موقعك اضف موقعكاضف موقعكاضف موقعكاضف موقعكاضف موقعك
اضف موقعكاضف موقعكاضف موقعكاضف موقعكاضف موقعكاضف موقعك
اضف موقعكاضف موقعكاضف موقعكاضف موقعكاضف موقعكاضف موقعك