اكاديميه الاشهار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اكاديميه الاشهار

استايلات | برامج | خدمات | اكواد تومبيلات | اشهار المواقع | سكربتات | برامج الاشهار | شروحات البرامج | دعم فني | اكواد Css
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Blue
Sharp Pointer

شاطر | 
 

  الألوان في القرآن

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النايـف
النايـف


عضو نشيط

معلومات اضافيه
الْجِنْسِ : ذكر
عدد مساهماتك معنا : 96
نْـقٌٍـآطُْـيَـے : 52116

 الألوان في القرآن Empty
http://bahajt.mountadamajani.com/index.htm
مُساهمةموضوع: الألوان في القرآن    الألوان في القرآن I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 15, 2010 1:39 am

تمتلىء اللغةالعربية بتعبيرات وكتابات تستخدم اللون فيها… فمثلانقول : فلان ضحكتهصفراء .. ونقول : فلان يتطاير الشرر الأحمر من عينيه ..وهذا لأن وجههيحتقن بالدم ويبدو أحمرَ . واللون الأحمر يعني : الفعلالقوي . فإذا خفَّونقُص تأثيره ، أصبح ورديًّا دلالة على الحياة السعيدةالنشطة اللطيفة ،فيقال : حياة وردية . يعني : سعيدة .. أما الأسود فيعني: انعدام اللون ،والضوء ، ويرمز للحزن والموت .

ما اللـــون ؟

اللونهو ذلكالتأثير الفيزيولوجي الناتج على شبكية العين ؛ سواء كان ناتجًا عنالمادةالصباغية الملونة ، أو عن الضوء الملون ، فهو إحساس- إذًا- وليس لهوجودخارج الجهاز العصبي للكائنات الحية ؛ ولكن المصورون والمشتغلونبالصباغةوعمال المطابع يقصدون بكلمة اللون المواد التى يستعملونها لمادةالتلوين .أما علماء الطبيعية فيقصدون بكلمة ( لون ) نتيجة تحليل الضوء (الطيفالشمسي ) ، أو طول موجة الضوء . وفى الحقيقة يوجد كل من المادةالملونة .أي : المادة الصباغية ، والشعاع الملون . أي : الضوء الملون ..وقد حدد علمالطبيعة اللون بالدلالات الطبيعية الثلاثة الآتية :

1- طول الموجـة :

إنالإشعاعاتالتى تؤلف ضوء الشمس مثلاً يمكن أن تشتت بالاستعانة بمنظورثلاثي إلى ألوانالطيف ( بنفسجي ، أزرق ، أخضر .. ) التى تتميز بحسب أطوالأمواجها ؛ إذ أنلكل لون طول خاص للموجة ، وبعض الإشعاعات لا تستطيع العينأن تميزها ؛ مثل: موجات تحت الحمراء ، وموجات فوق البنفسجية .

2- النقــــاء :

أي : النسبة بين اللون ، وبين كمية الأبيض الموجودة .

3- عامل النصوع :

أي: كمية الضوء المنقولة ، أو المنعكسة من اللون ؛ وبذلك يمكن لعيوننا أنتسجل وتدرك هذه الألوان السبعة :&679&5: بنفسجي – نيلي – أزرق –أخضر- أصفر – برتقالي – أحمر ) ، ومشتقاتها ، ودرجاتها المختلفة .

إدراك أو حس اللون :

نحنلانستطيع إدراك الأشياء الملونة إلا بواسطة الضوء الواقع عليها ، والذيينعكسجزء منه إلى عيوننا ؛ ولذلك فأي شيء ملون إذا ما سلط عليه ضوء قوي ،فإنهيعكس إشعاعًا أكثر ، وبالتالي يظهر أكثر نصوعًا . أما إذا وقع هذاالشيءالملون تحت ضوء خافت ، فإنه يعكس قليلاً ، ويظهر غير واضح .

وقدبرهنالعالم نيوتن أن « الضوء هو أصل اللون » . والضوء الأبيضيمكن تحليله إلىألوانه الأصلية ؛ كما يمكن تجميع هذه الألوان ؛ لنحصل علىالضوء الأبيض .فإذا وجد الضوء ، وجدت الألوان . وتبع ذلك أن طبيعة الضوءتؤثر على طبيعةالألوان ، فنجد أن الألوان تختلف فى مظهرها تحت ضوء النهارعنها تحتالإضاءة الصناعية ، ويمكنك التأكد من ذلك من ملاحظة لون قماشمعروض داخلمعرض مضاء بالضوء الصناعي ، ولون القماش ذاته فى ضوء النهارالعادي .

لماذا نرى الأشياء ملونة ؟

إنأي جسم معرض للضوءيمتص الإشعاعات ، ويعكس بعضها . ولون هذا الجسم هو لونالإشعاع المنعكسمنه . فالفستان أحمرَ ؛ لأنه امتص كل إشعاعات الضوءالساقطة عليه ، وعكسإلى عيوننا الإشعاعات الحمراء . وتنقل العين هذهالإحساسات إلى المخ عنطريق مجموعة الأقماع الشبكية الخاصة باللون الأحمر ؛وبذلك يتكون الإحساسباللون الأحمر .. وكذلك فالمياه تبدو زرقاء ؛ لأن ضوءالشمس يعانيالانعكاسات الانكسارية ، وأثناء مروره فى طبقات الجو المختلفةفى رحلتهإلى الأرض ، تصل إلينا الإشعاعات الزرقاء فقط . ولهذا السبب أيضًايبدوالبحر أزرق اللون ، بينما تبدو أمواج البحر بيضاء بسبب احتوائهاعلىفقاقيع الهواء التى تعكس كل الأشعة الضوئية ، ولا تمتص منها شيئًا .

والعينعلىدرجة كبيرة من الحساسية خاصة اللون الأخضر ، وتنعدم هذه الحساسيةعندنهايتي الأحمر والبنفسجي . فالعين قادرة على إدراك أقل اختلاف فى اللون،ويمكنها أن تميز من / 200 / إلى / 250 / لون .. وتميز العينبسهولةالألوان البنفسجية والحمراء ، ولا تستطيع بسهولة أن تقدر فروقدرجاتالألوان الصفراء .. وكذلك فمن الصعب على عامل " الديكور " عملترميملسيارة باللون الأصفر .. ويريح العين الضوء الموحد ، خاصة الضوءالأبيض .

كيف تحس العين بالألوان ؟

يعتقد العلماء أن هناك ثلاثة أنواع من النهايات العصبية الموجودة بشبكية العين ( الأقماع ) ؛ وهي :

المجموعة الأولى : ذات حساسية خاصة لتأثير الموجات الطويلة ، أو اللون الأحمر .

المجموعة الثانية : ذات حساسية خاصة للموجات المتوسطة ، أو اللون الأخضر .

المجموعة الثالثة : ذات حساسية خاصة للموجات القصيرة ، أو اللون البنفسجي .

وعلىهذا، فاللون الأحمر يؤثر بقوة على المجموعة الأولى ، وله تأثير ضعيفعلىالمجموعتين الأخيرتين .. وهكذا كل لون يثير مجموعة ، أو مجموعات مختلفةمنهذه النهايات .. فإذا أمكن إثارة المجموعات الثلاث فى وقت واحدوبنفسالقوة ، نتج الإحساس باللون الأبيض . وإذا لم تثر هذه المجموعاتإطلاقًا ،نتج الإحساس باللون الأسود .

عمى الألوان :

بعضالناس يرونالأجسام بغير ألوانها الطبيعية ، فالألوان الحمراء يرونها سوداء، أوالصفراء يرونها أكثر خضرة . ومنهم من لا يستطيع التمييز بدقة بيناللونينالأزرق والبنفسجي ، وهذه العلة وراثية فى الغالب ، وقد تكون مكتسبةبعدبعض أمراض الشبكية والعصب البصري .

والنوع الوراثي يحدث أكثرفىالذكور ( 3 –4 % من الذكور ) ، ويندر حدوثه فى الإناث ، وإن كانتالعلةتورث بواسطة الإناث إلى الذكور .. والعمى الكلي للألوان نادر الحدوث، وفيهلا يمكن للشخص تمييز أي لون . فجميع الألوان تبدو له رمادية ؛ ولكنذاتبريق مختلف .

أما عمى الألوان الجزئي فهو أكثر انتشارًا ، وفىأغلبالأحوال لا يستطيع الشخص التمييز بين الألوان الحمراء والخضراء . ومنهنايتضح خطورة قيام مثل هذا الشخص ببعض الأعمال ؛ مثل : سائق ، بحار ،طيار .ولا علاج لهذه العلة سواء طبي ، أو جراحي .. ولا علاقة بين حدةالإبصار ،والقدرة على تمييز الألوان ، فقد تكون قوة الإبصار ( 6 / 6 ) .ولا يمكنتمييز الألوان ؛ كما أن العكس صحيح ؛ إذ قد تميز الألوان جيدًا ،ويكونالبصر ضعيفًا .

الألوان فى الظلام :

لا يمكن للعين أنتميزالألوان فى الظلام . وعند حلول الظلام ( الغروب مثلاً ، أو خبوالضوءالكهربائي ) ، لا يمكن تمييز اللون الأحمر من الأخضر .. ثم تقل قدرةالعينعلى تمييز الألوان الآتية بالترتيب :&679&5:البنفسجي ،الأزرق ، الأصفر ) ، ثم أخيرًا ( الأخضر ) . أي : إن اللونالأخضر يعتبرأكثر الألوان وضوحًا أثناء الليل ، بينما اللون الأصفر هوأكثرها وضوحًاأثناء النهار . واللون الأحمر لا يثير الشبكية المكيفةللرؤية فى الظلام ؛كما أنه لا يثير التفاعلات الكيماوية الحساسة للضوء ؛ولذا يستعمل اللونالأحمر فى الحجرات المظلمة الخاصة بتحميض الأفلامالحساسة .

الألوان في القرآن

لقدخلق الله تعالى كل ما فىالكون وسخره ؛ لخدمة الإنسان ؛ ولتحقيق راحتهوهنائه . وقد حرصت القدرةالإلهية على أن تكون المخلوقات جميلة مع كونهانافعة ، فيفيد الإنسانوينتفع ، وفى الوقت ذاته يسر بجمال الأشكال وتعددالألوان .. ذلك الجمالالرائع المنبث في لوحة الكون بألوانه المتعددة .وإذا غفلت عيوننا البشريةعن الالتفات إلى مشاهد الجمال ، ذكَّرنا القرآنالكريم بها . ومن بين آياتالجمال التي يوقفنا القرآن عندها وأمامها كثيرًاآيات جمال الألوان .

1- الألوان ماثلة فى الجبال :

إنكتجدالجبال ألواناً عدة ، وكان فى مقدرة الخالق سبحانه أن يجعلها لونًاواحدًا. ولما كان السرور البشري يتحقق فى تعدد الألوان ، جعل الله سبحانهمنالجبال البيض ، والحمر ، والسود ؛ كما قال تعالى :

﴿ وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ ﴾(فاطر: 27)

وكلمة جدد تعني : طرائق تخالف لون الجبل ، ومفردها : جدة . أما الغرابيب السود فهي الجبال السود الطوال الشديدة السواد .

وعندمانديرأبصارنا من الجبال المتعددة الألوان إلى الجبل الأسود الغربيب ، أومنه إلىالجبال ذات الألوان المتعددة ، نستشعر تقابلاً ، فينبعث السرور ؛كما فياستخدام المقابلة والطباق فى الشعر والنثر .

وهذه الآيةتذكر اللونالأبيض واللون الأحمر ، أما بقية الألوان وما أكثرها وما أشداختلافهاوتعددها فيذكرها إيجازًا وتركيزًا قوله تعالى :﴿ مُّخْتَلِفٌأَلْوَانُهَا﴾ . إن فى تعدد ألوان الأحجار ، وامتزاج أحدها بالآخرلجمالاً يبهر العينتمامًا ؛ كما تبهرها ألوان الشعب المرجانية فى قاعالبحر الأحمر .

والقرآنالكريم يذكر عبارة ﴿ مُّخْتَلِفٌأَلْوَانُهَا ﴾ بعد قوله تعالى ﴿ بِيضٌوَحُمْرٌ ﴾ ؛ ليشير إلى أن اللونينالأساسيين هما الأبيض والأحمر . أما ماعداهما من ألوان مختلفة فهي مركبةمن هذين اللونين .

2- الألوان في الأنعــام :

ومن تعدد جلود الأنعام يتحقق ذلك الجمال الذى أشارت إليه هذه الآية الكريمة :

﴿ وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ ﴾(النحل: 6)

ونجد تعدد ألوان الأنعام في قوله تعالى :

﴿ وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ ﴾(فاطر: 28)

أي : فيهم الأحمر والأبيض والأسود ، وغير ذلك . وكل هذا- فيما يقول الإمام القرطبي- دليل على صانع مختار .

وكلمة(كذلك ) فى الآية السابقة لها دلالتها على تذكير الإنسان بأن تعددالألوانليس فى الجبال فحسب ؛ وإنما فى الكائنات الحية المتميزة بالروحوالإحساس (الناس والدواب والأنعام ) .

وذكر " الأنعام " بعد "الدواب " من بابعطف الخاص على العام . وإقرار " الأنعام " لأهمية جمالألوانها لنا لكونهاأكثر من غيرها حضورًا بيننا ، فالأغنام مثلاً فىالحقول . أما الثعالبوالذئاب والأفيال ففي الغابات ، وربما تعذر رؤيتهاعلى الكثيرين.

3- اللون الأخضر ( لون النباتات والزروع ) :

نشاهدفىحياتنا اليومية كثيرًا من الألوان المختلفة ، لعل أكثرها انتشارًا،وأعظمها شأنًا هو اللون الأخضر الذي يبعث في نفس الإنسان كثيرًا منالبهجةوالسرور ، وخصوصًا إذا كان هذا اللون يكسو الأرض في مساحات شاسعة ؛كما هيالحال في الحدائق والبساتين والحقول المترامية الأطراف ، أو فيالوديانالتي تمتد عبر الصحراء حيث تكسوها الأعشاب والنباتات الخضراء بعدهطولالأمطار عليها ، وهو ما تشير إليه الآية الكريمة الآتية :

﴿أَلَمْتَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَتُصْبِحُالْأَرْضُمُخْضَرَّةً إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ ﴾(الحج: 63)

ونقرأ قوله تعالى :

﴿ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِراً نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبّاً مُّتَرَاكِباً ﴾(الأنعام: 99)

قيل:الخضر ههنا : الزرع الأخضر . وشجرة خضراء . أي : غضة . وأرض خضرة ،ويخضور: كثيرة الخضرة . وخضر الزرع خضرًا : نعم . وأخضره الري .. وأفضلالألوانكلها وأشرفها لون الخضرة وذلك لأمرين :

الأمر الأول :

هوأنالله سبحانه وتعالى وصف فى كتابه العزيز أهل جنته المخصوصين بتقريبهومزيتهبلباس الثياب الخضر ، فقال تعالى فى وصفهم :﴿ عَالِيَهُمْ ثِيَابُسُندُسٍخُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ ﴾(الإنسان: 21(

وقال سبحانه فى موضع آخر :﴿ وَيَلْبَسُونَ ثِيَاباً خُضْراً مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ ﴾(الكهف: 31)

فلو كان في الألوان أفضل من الخضرة ، لوصفهم الله سبحانه بذلك .

الأمر الثاني :

مافيلون الخضرة من تقوية للنظر والزيادة في حاسة البصر . وسبب ذلك فيمايقولهأهل الطب أن اللون الأخضر يجمع الروح الباصر جمعًا رفيقًا مستلذًّاغيرعنيف ، وإن كان اللون الأسود يجمع الباصر أيضًا ؛ لكنه يجمعه بعنفواستكراه، على ضد ما يجمعه اللون الأخضر . قال تعالى :

﴿وَأَنزَلَ لَكُممِّنَ السَّمَاءِ مَاء فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَبَهْجَةٍ مَّاكَانَ لَكُمْ أَن تُنبِتُوا شَجَرَهَا ﴾(النمل: 60)

يقولصاحبالظلال – رحمه الله – فى تفسير هذه الآية :« حدائقبهيجة ناضرة حية جميلةمفرحة . ومنظر الحدائق يبعث في القلب البهجةوالنشاط والحيوية . وتأمل هذهالبهجة والجمال الناضر والحي الذى يبعثهاكفيل بإحياء القلوب . وتدبر آثارالإبداع في الحدائق كفيل بتمجيد الصانعالذي أبدع هذا الجمال العجيب . وإنتلوين زهرة واحدة وتنسيقها ليعجز عنهأعظم رجال الفنون من البشر . وإن تموجالألوان وتداخل الخطوط وتنظيمالوريقات في الزهرة الواحدة ليبدو معجزةتتقاصر دونها عبقرية الفن فيالقديم والحديث فضلاً عن معجزة الحياة الناميةفي الشجر ، وهي السر الأكبرالذي يعجز عن فهمه البشر » .

ويرجع هذااللون الأخضر الذيينتشر في النباتات على اختلاف أنواعها وأشكالها وأحجامها(وخصوصًا فىأوراقها الخضراء) إلى مادة كيميائية معقدة التركيب ، يطلقعليها علماءالنبات اسم ( اليخضور ) ، أو ( الكلوروفيل : Chlorophyll )

وكانالمعتقدفي بادئ الأمر أن ( الكلوروفيل ) عبارة عن مادة واحدة ؛ ولكن وجدبعد تقدمالبحوث النباتية ، وعمل التحليلات الدقيقة أنها تتركب في واقعالأمر منأربع مواد مختلطة بعضها ببعض ؛ وتلك هي ( كلوروفيل: أ ) ، و(كلوروفيل: ب )، ولونهما أخضر بالإضافة إلى مادتين أخريين ؛ وهما :&679&5:الكاروتين ) ، و( الزانثوفيل ) ، وهما صبغان نباتيان ، لونهما أصفر .

إنهذا( الكلوروفيل ) المعقد الذي يغلب عليه اللون الأخضر هو أحدالمعجزاتالحقيقية التي أوجدها الله سبحانه وتعالى في دنيا النبات ؛ إذ أنهيلعب فيتكوين الأغذية النباتية دورًا يفوق كل خيال . فالنبات على سبيلالمثاليمتص من التربة التي يترعرع فيها كمية من الماء ؛ كما يمتص ثانيأكسيدالكربون من الهواء الجوي الذي يحيط بنا في كل مكان . ومن هاتينالمادتينالبسيطتين ( الماء ، وثاني أكسيد الكربون ) يستطيع الكلوروفيلإنتاجالمواد الكربوهيدراتية البسيطة ، أو المعقدة ؛ مثل : الأنواعالمختلفة منالسكر ، ومنها سكر الجلوكوز ، وسكر الفواكه ، وسكر القصب ،وسكر البنجر ..وأيضًا الأنواع المختلفة من النشا ؛ مثل : النشا الموجود فيحبوب القمح ،أو الذرة ، أو الأرز ، أو الشوفان ، أو في بعض الأجزاءالنباتية الأخرى ؛مثل : درنات البطاطا ، والبطاطس ، وغيرها . ولا يتمإنتاج مثل هذه الموادالغذائية الهامة إلا في وجود الأشعة الضوئية ، ويطلقعلى تلك العملية اسمعملية التمثيل الضوئي : Photosynthesis )) . ويمكنتلخيص تلك العملية فيالمعادلة البسيطة الآتية :

ثاني أكسيد الكربون + ماء واد كربوهيدراتية مواد كربوهيدراتية + أكسجين ، ينتج عنها مركب سكري + أوكسجين

ويعيشالإنسان، وكذلك جميع الحيوانات التي تدب على سطح الأرض على تلك المنتجاتالنباتية، والتي لا يستطيع أي منا إنتاجها من المواد الخام على الإطلاق ؛كما تفعلالنباتات الخضراء . وبذلك يكون ( الكلوروفيل ) هو المادة المنتجةلجميعالأغذية النباتية ، أو الحيوانية على حدٍ سواء .

وبالإضافةإلى تلكالمادة الخضراء ( الكلوروفيل ) تحتوي النباتات على مواد أخرىكثيرة ، لهاألوان متباينة ؛ ومنها الصبغ الأزرق ، والصبغ الأصفر ، والصبغالأحمر ،والصبغ البني وغيرها . وتشاهَد مثل تلك الألوان في كثير منالأجزاءالنباتية ، وخصوصًا الأزهار والثمار ؛ كما يتضح من الآية الكريمة:

﴿ فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا ﴾(فاطر: 27)

4- اللون الأصفر :

ورد في قرآن الكريم السرور- سرور الإنسان- عقب ذكر اللون الأصفر الفاقع على جلد بقرة . قال تعالي :

﴿قَالُواْادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوْنُهَا قَالَإِنَّهُ يَقُولُإِنّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاء فَاقِـعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّالنَّاظِرِينَ﴾(البقرة: 69)

قيل : فاقع لونها : شديد الصفرة ،تكاد من صفرتهاتبيضُّ . وقيل : صافية اللون ، وهي تسر الناظرين ؛ لأنكإذا نظرت إلى جلدها، تخيلت أن شعاع الشمس يخرج من جلدها .

وعناللون الأصفر بصفة عامةوكونه باعثًا للسرور ، قال ابن جرير عن ابن عباس:« من لبس نعلاً صفراءَ ،لم يزل فى سرور ما دام لابسها » .ويرفض المفسرون أن يفهم قول القرآن (فاقع لونها ) بمعنى : تسود من صفرتها، ويجعلونه قولاً غريبًا . ويرىالقرطبي أنه لا يستعمل مجازًا إلا فيالإبل . قال تعالى :﴿ كَأَنَّهُجِمَالَتٌ صُفْرٌ ﴾(المرسلات: 33) .

ويقولالكسائي :« فقع لونها ،إذا خلصت صفرته » . وقد ذكر القرطبي:« قال ابن عباس : الصفرة تسر النفس »، وحض على لباس النعالالصفر .. حكاه عنه النقاش . وقال علي بن أبي طالبرضي الله عنه :«من لبس نعلي جلد أصفر ، قلَّ همُّه ؛ لأن الله تعالى يقول:﴿ بَقَرَةٌصَفْرَاء فَاقِـعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ ﴾ » ..حكاه عنالثعلبي .

ونهى ابن الزبير ومحمد بن أبي كثير عن لباسالنعال السود؛ لأنها تُهِمُّ . أي : تبعث الهمَّ في النفس . ولا غرابة فينهي ابنالزبير وابن كثير عن لبس النعال السوداء ، ولا في حث ابن عباس وعليبن أبيطالب- رضي الله عنهما- على لبس النعل الأصفر ؛ فقد غدت دراسةالألوانوالتأثير الخاص بكل لون على النفس ، ودراسة وتشخيص النفوس منواقعاهتمامها الفعلي وإحساسها بالألوان . وحب ألوان معينة غدا هذاأمرًامعروفًا في عصرنا . والمِحَكُّ عند القدماء والمحدثين كليهما هوالتجربةوالنظر في أحوال النفس ونفوس الآخرين في حالات متعددة ، ثم تقريرنتائجوأحكام ، فلا يجب أن نرفض حكمًا قديمًا لمجرد كونه قديمًا ، أو نصفقلجديدلمجرد كونه جديدًا ؛ وإنما نعود- مثلاً- إلى تجاربنا الخاصة ،ونحكِّمعقولنا ونحتكم إلى أذواقنا .

قال لبيد في الأصفر الفاقع :

سُدُمٌ قديمٌ عهدُه بأنيسه ... من بين أصفرَ فاقعٍ ودخان

لقدكانأسلافنا أهل ذوق رفيع ، فها هو الشيخ شرف الدين أبو نصر محمد بن أبيالفتوحالبغدادي وشهرته ( ابن المرة ) في كتابه ( مفرح النفس ) ، وفي بابجعل لهعنوانًا في اللذة المكتسبة للنفس عن طريق حاسة البصر ، يقول:« النفس تبتهجبما كان من الأجسام له اللون الأحمر والأخضر والأصفر؛ إما بسيطًا ، أومركبًا بعضها من بعض ، فنظر هذه يوجب راحة النفس ، ولذةالقلب ، وسرورالعقل ، ونشاط الذهن ، وتوفر القوى ، وانبساط الروح ».

وانظر إلىحكمته- سبحانه- كيف جعل هذه الألوان الأربعة المذكورة-أعني : الأصفروالأبيض والأحمر والأخضر- في أعظم الأجساد وأشرفها وأبهجهاوأحسنها منظرًا، وهي الذهب الأصفر ، واللؤلؤ الأبيض ، والزمرد الأخضر ،والياقوت الأحمر ،ولم يجعل شيئًا من الأحجار أعزَّ منها ولا أشرف ، وجعلغاية كل واحد منهاأن يكون بهذا اللون المذكور ،﴿ فَتَبَارَكَ اللَّهُأَحْسَنُ الْخَالِقِينَ﴾ .. ( نقلا عن بشر فارس / سر الزخرفة الإسلامية ).



الموضوع الأصلي : الألوان في القرآن  المصدر : منتديات اكاديميه الاشهار academy-of-pub


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EgY KinG
EgY KinG


عضو ذهبى

معلومات اضافيه
الْجِنْسِ : ذكر
عدد مساهماتك معنا : 791
نْـقٌٍـآطُْـيَـے : 52757
تاريخ الميلاد : 04/11/1995
الْعُمْرَ : 29
هـِـوْاًيُتـًے : مدير ~~ طالب
مزاجيـــے : رايـــــ ق

 الألوان في القرآن Empty
http://www.runrivers.com
مُساهمةموضوع: رد: الألوان في القرآن    الألوان في القرآن I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 15, 2010 2:49 pm

أبحرت في بحر الكلامِ لأقتفـــي **** أحلى كليماتٍ وأحلى الأحــرفِ

لكنما الأمواج أردت قاربــــــــي **** فتحطمت خجلا جميع مجادفـــي

لو أنني أنشدت الف قصــــــــيدة **** لوجدتها في حقكم لا لن تفــي

أسرجت شعري يابدور منتـديات اغليك **** ونسجته شعرا يقرّ عواطفــــــي

ونظمته نظما يدّر مشاعـــــــــرا **** من كل قلب قد أبت أن تختفـــي

سيروا الى العلياء واقتادوا المنى **** ومضوا الى الإبداعِ دون توقفِ

واُهنىء نفسي لأني قد حظـــــيت **** بجمع أخوانٍ كظــــــــــلٍ وارفِ

شكرا لكم يرعاكم رب السمــــاء **** كونوا كجسمٍ واحدٍ متكـــــــاتفِ



الموضوع الأصلي : الألوان في القرآن  المصدر : منتديات اكاديميه الاشهار academy-of-pub


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
doda
doda


عضو فضى

معلومات اضافيه
الْجِنْسِ : ذكر
عدد مساهماتك معنا : 572
نْـقٌٍـآطُْـيَـے : 53074

 الألوان في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الألوان في القرآن    الألوان في القرآن I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 15, 2010 2:50 pm

شكرااااااااااااااااااااااااااااا



الموضوع الأصلي : الألوان في القرآن  المصدر : منتديات اكاديميه الاشهار academy-of-pub


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
doda
doda


عضو فضى

معلومات اضافيه
الْجِنْسِ : ذكر
عدد مساهماتك معنا : 572
نْـقٌٍـآطُْـيَـے : 53074

 الألوان في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الألوان في القرآن    الألوان في القرآن I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 15, 2010 2:50 pm

شكرااااااااااااااااااااااااااااا



الموضوع الأصلي : الألوان في القرآن  المصدر : منتديات اكاديميه الاشهار academy-of-pub


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف العدالة
سيف العدالة


عضو فضى

معلومات اضافيه
الْجِنْسِ : ذكر
عدد مساهماتك معنا : 476
نْـقٌٍـآطُْـيَـے : 49086
تاريخ الميلاد : 13/02/1980
الْعُمْرَ : 44

 الألوان في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الألوان في القرآن    الألوان في القرآن I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 16, 2011 5:04 pm




الموضوع الأصلي : الألوان في القرآن  المصدر : منتديات اكاديميه الاشهار academy-of-pub


توقيع العضو : سيف العدالة
منتديات اكاديميه الاشهار
 Academy-Of-pub

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الألوان في القرآن

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

العلامات المرجعية


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اكاديميه الاشهار :: اكاديميه المنتديات العامه | General Forums ::   ::   :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى:  
اكاديميه الاشهار
©phpBB | انشاء منتدى | الإعلاميات و الأنترنت | الإعلاميات | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع
الإعلانات النصية
اكاديميه الاشهارمنتدى أشهار Eshary.comمنتديات احلى عرب منتديات اصحاب الى الابداضف موقعىاضف موقعك
اضف موقعك اضف موقعكاضف موقعكاضف موقعكاضف موقعكاضف موقعك
اضف موقعكاضف موقعكاضف موقعكاضف موقعكاضف موقعكاضف موقعك
اضف موقعكاضف موقعكاضف موقعكاضف موقعكاضف موقعكاضف موقعك